استهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستخدام التعلم النقال على التحصيل المعرفى وتعلم بعض مهارات الإسكواش وذلك من خلال :
1- تاثير البرنامج التعليمى بالتعلم النقال على مستوى الاداء المهارى للمهارات قيد البحث .
تاثير البرنامج التعليمى بالتعلم النقال على مستوى التحصيل المعرفى .
وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (40) طالباً من إجمالى مجتمع البحث والعينة الإستطلاعية البالغ عددهم (10) طالباً، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (50) طالباً
ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – إختبار الذكاء -البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام بالتعلم النقال .
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.
ومن أهم الإستخلاصات:
في حدود أهداف وفروض البحث والنتائج إستخلص الباحث ما يلي :
- أن البرنامج التعليمى باستخدام (التعلم النقال) كان له اكبر الاثر فى زيادة مستوى الاداء المهارى لبعض مهارات الإسكواش.
- أن البرنامج التعليمى باستخدام (التعلم النقال) كان له اكبر الاثر فى زيادة الجانب المعرفى لبعض مهارات الإسكواش.
التوصيات :
في حدود أهداف وفروض البحث يوصي الباحث :
1. تطبيق التعلم النقال في التعليم وتوظيفها بشكل يخدم العملية التعليمية لسهولة التواصل وتفاعل الطلاب وكسر روتين المحاضرة والجمود.
2. تدريب أعضاء هيئة التدريس على تقنيات التعلم النقال.
3. إنشاء وحدة تابع لإدارة التعلم الإلكتروني في الجامعات باسم وحدة دعم التعليم المتنقل.
|