استهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية إستراتيجة ليمان (T.P.S) (فكر . زاوج . شارك) على تعلم الإرسال فى تنس الطاولة وذلك من خلال:
برنامج تعليمى يعمل على تعلم الإرسال في تنس الطاولة في تنس الطاولة قيد البحث باستخدام إستراتيجية (فكر . زاوج . شارك ) .
وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة (40) طالب وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كالتالي:
1-المجموعة التجريبية: وعددها (20) طالب وخضعت لاستيراتيجة (فكر- شارك- زاوج).
2-المجموعة الضابطة : وعددها (20) طالب وخضعت (اسلوب الاوامر) .
وتم الاستعانة بعدد (16) طلاب يمثلون عينة الدراسة الاستطلاعية وذلك لحساب المعاملات العلمية ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – إختبار الذكاء -البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية (فكر . زاوج . شارك).
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.
ومن أهم الاستخلاصات :
1- استخدام برنامج التعليمى بإستراتيجية (فكر . زاوج . شارك) أظهر تأثيراً إيجابياً على تعلم الإرسال في تنس الطاولة للمجموعة التجريبية.
2- إستراتيجية (فكر . زاوج . شارك) تجعل الطلاب يتعلمون من بعضهم البعض ويقومون باختبار أفكارهم فى بيئة تخلو من الرهبة والقلق قبل التجرؤ على إعلان أفكارهم ، والوصول الى فهم أكثر عمقا لموضوع الدرس.
3- إستراتيجية (فكر . زاوج . شارك) سهلة الإستخدام و سريعة التطبيق ولا تستغرق وقتا طويلا فى تحضيرها فهى ذات خطوات وتعليمحات محددة وواضحة .
4- تتيح الاستراتيجية الفرصة لطلاب ليكونوا نشيطين فاعلين فى عملية تعلمهم ، فهى تجعل جميع الطلاب يشاركون بشكل فعال فى عملية التعلم مما يساعد على إبقاء أثر التعلم .
ثانياً: التوصيات:
في ضوء النتائج والإستخلاصات التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي :
1- تطبيق إستراتيجية (فكر . زاوج . شارك) لتعلم باقى المهارات الأساسية في تنس الطاولة .
2- العمل علي أن تتضمن برامج دورات إعداد المدرس الجامعى على استخدام استراتيجية (فكر . زاوج . شارك) في تدريس الوحدات التعليمية في مجال التربية الرياضية .
3- إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستراتيجية (فكر . زاوج . شارك) على متغيرات بدنية ومهارات أخرى ومراحل سنية مختلفة لتعليم الطلاب المهارات المختلفة في جميع الرياضات سواء فردية أو جماعية .
|