استهدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم التولـيدى على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى لمهارة الإرسال العالي رياضة الريشة الطائرة. وذلك من خلال:
• برنامج تعليمى يعمل على تعلم لمهارة الإرسال العالي رياضة الريشة الطائرة قيد البحث باستخدام إستراتيجية التعلم التولـيدى.
وإستخدم الباحث المنهج التجريبى على عينة قوامها (100) طالباً بالفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (40) طالباً بالاضافة الى (20)طالبا كعينة إستطلاعية.
ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية -البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية التعلم التولـيدى
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.
ومن أهم الاستخلاصات :
1. استخدام الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) مع أفراد المجموعة الضابطة له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة الإرسال العالى رياضة الريشة الطائرة.
2. استخدام النموذج التوليدي مع أفراد المجموعة التجريبية له تأثير ايجابي علي مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة الإرسال العالى رياضة الريشة الطائرة.
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت النموذج التوليدي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية (الشرح اللفظي وأداء النموذج) في مستوي الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارة الإرسال العالى رياضة الريشة الطائرة
ومن أهم التوصيات:
1. التوصية بإستخدام الأساليب التعليمية التى يكون محورها المتعلم والقائمة على مبدأ التعلم الذاتى أثناء العملية التعليمية .
2. التوصية بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام نموذج التعلم التوليدي علي باقي مهارات رياضات المضربعلي طلاب كلية التربية الرياضية ـــ جامعة بنها.
3. عقد دورات تدريبية لاعضاء هيئة التدريس لدراسة تطبيق نموذج التعلم التوليدي في تعلم مهارات اخري في الانشطة الرياضية المختلفة.
4. إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام النموذج التوليدي ومقارنته بالأساليب التدريسية الأخرى، واختيار الاسلوب المناسب منها للوصول الى درجة الاتقان في الجوانب المختلفة (تطبيقي – معرفي) لجميع الألعاب الرياضية .
|