You are in:Home/Publications/Applying the concepts of sustainable urban development on the historic commercial areas A case study the Roxy in Heliopolis area"."

Dr. Ahmed Sayed Youssef Taha :: Publications:

Title:
Applying the concepts of sustainable urban development on the historic commercial areas A case study the Roxy in Heliopolis area"."
Authors: Ahmed sayed youssefIslam nazmy soliman
Year: 2014
Keywords: التنمية المستدامة ، التنمية العمرانية ، المناطق التجارية ، المناطق التاريخية
Journal: المؤتمر الدولى السابع للتنمية والبيئة فى الوطن العربى
Volume: 7
Issue: Not Available
Pages: 12
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ahmed Sayed Youssef Taha_com sustain.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الملخص مما لا شك فيه أن مفهوم الاستدامة لا يعتبر مصطلحا جديدا أو مبتكرا، بل هو مفهوم جسدته العمارة التقليدية في مختلف ارجاء العالم منذ القدم عبر التوافق العفوي التجريبي المترابط مع البيئة والأستغلال الكفء لمصادر البيئة الطبيعية وفق تطور حثيث من التجربة والخطأ على مر السنين. لقد كانت العمارة الوسيلة الأساسية التي ابتكرها الأنسان لحمايته من ظروف البيئة الخارجية القاسية، وذلك بأستغلال مصادر الطاقة الطبيعية كالشمس والرياح وامكانيات التربة. ومن المؤكد أن المناطق التاريخية في مصر تشتمل الكثير من مبادىء الاستدامة التي تداخلت مع التنظيم الاجتماعي والسلوك الانساني للمجتمع والتي انعكست على النتاج العمراني سواء على مستوى المعايير التخطيطية للمدن والتجمعات الحضرية أو ملامح العمارة التقليدية. ويعتبر النشاط التجاري نشاط رئيسي يدخل ضمن مجموعة الأنشطة المكونة لمقومات الحياة الأساسية لأي مجتمع. وتختلف درجة الاحتياج للتسوق داخل المناطق التجارية إما على نوع الاحتياجات وتصنيفها، أو على الحالات الاجتماعية المختلفة للمجتمع ودرجة احتياجه للذهاب للمناطق التجارية، أو على الحالة الاقتصادية للمجتمع ومتطلباته من المناطق التجارية على مختلف انواعها. ويناقش البحث كيفية تطبيق مفاهيم ومبادىء التنمية المستدامة على المناطق التجارية التاريخية للحفاظ على تلك المناطق ذات القيمة التاريخية والتراثية والعمرانية فى اطار تحقيق مبادىء التنمية العمرانية المستدامة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus