You are in:Home/Publications/فعالية الذات اللغوية وما وراء الفهم واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة

Prof. ahmed.ashour :: Publications:

Title:
فعالية الذات اللغوية وما وراء الفهم واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الجامعة
Authors: د/محمد حسانين محمد حسانين د/أحمــــد حســـــن محمد عاشور
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الي الكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من فعالية الذات اللغوية وأبعاد ما وراء الفهم وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة من طلاب الجامعة وبحث الفروق القائمة بين طلاب التخصصات العلمية وطلاب التخصصات الأدبية من جهة وبين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من جهة أخرى في متغيرات البحث. وبلغت عينة الدراسة في مجملها(298) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة بنها منهم (184) من الشعب الأدبية و(114) من طلاب الشعب العلمية . وللحصول على بيانات البحث تم تطبيق ثلاث أدوات هي: (أ) مقياس فعالية الذات اللغوية. ( من إعداد الباحثان) (ب) مقاس ما وراء الفهم . (ترجمة وتعريب الباحثان) (ج) استبان استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. (إعداد كمال إسماعيل) وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: • توجد علاقة ارتباطيه دالة بين متغيرات البحث الرئيسة في معظم أبعادها لدى طلاب الجامعة على اختلاف تخصصاتهم الأكاديمية، كما توضحه مصفوفة ارتباطات طلاب الشعب العلمية وطلاب الشعب الأدبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب العلمية وطلاب الشعب الأدبية في فعالية الذات اللغوية(مستوى- قوة) لصالح طلاب الشعب الأدبية . • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب العلمية وطلاب الشعب الأدبية في أبعاد ما وراء الفهم. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب العلمية وطلاب الشعب الادبية في إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فيما عدا إستراتيجية(ضبط الانفعال ) فقد أظهرت فروق دالة إحصائيا عند مستوى (01,) • لا توجد فروق دالة بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في الأداء على مقياس فعالية الذات اللغوية(مستوى- قوة) • لا توجد فروق دالة بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في أبعاد ما وراء الفهم. • توجد فروق دالة إحصائيا بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ماعدا استراتيجيتي البحث عن مساعدة شخصية وضبط الانفعال.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus