You are in:Home/Publications/تباين أدوار معلم التربية الخاصة(بمصر والسعودية) بتباين مكونات الذكاء الوجداني وتحمل الغموض والضغوط النفسية:دراسة عبر ثقافية

Prof. ahmed.ashour :: Publications:

Title:
تباين أدوار معلم التربية الخاصة(بمصر والسعودية) بتباين مكونات الذكاء الوجداني وتحمل الغموض والضغوط النفسية:دراسة عبر ثقافية
Authors: مختار أحمد الكيال أحمد حسن محمد عاشور
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة إلى الكشف عن تباين أدوار معلم التربية الخاصة والمحددة في الدراسة( إعداده لبرنامج العمل اليومي- التنمية الشاملة للتلميذ -النمو المهني والأكاديمي- علاقته بأولياء أمور التلاميذ- علاقته بالإدارة والزملاء والتوجيه التربوي) بتباين الإطار الثقافي ( المصري –السعودي) مع كل من مكونات الذكاء الوجداني وتحمل الغموض (متحمل الغموض – غير متحمل الغموض) ومستوى الضغط النفسي )مصادره- مظاهره) وتكونت عينة الدراسة من (127) معلما للتربية الخاصة بينهم (82) معلما مصريا (45) معلما سعوديا واستخدم الباحثان أربع أدوات هي: اختبار الذكاء الوجداني من إعداد مختار الكيال و استبيان أدوار معلم التربية الخاصة من إعداد أحمد حسن عاشور و مقياس تحمل الغموض (ت-غ) إعداد ماكلان ديفيد McLain David (1993) تعريب وترجمة أحمد حسن محمد عاشور و قائمة الضغوط النفسية للمعلمين إعداد طلعت منصور وفيولا الببلاوى (1989)وبعد معالجة البيانات إحصائيا أشارت النتائج إلى ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمكونات الذكاء الوجداني 2-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا للتفاعل بين )الثقافة ×الذكاء الوجداني) 3- لا يوجد فروق دالة إحصائيا في ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتباين الثقافة (مصر – السعودية) 4--توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتحمل الغموض 5--لا توجد فروق دالة إحصائيا للتفاعل بين( تحمل الغموض × الثقافة) فى ادوار معلم التربية الخاصة 6- لا يوجد فروق دالة إحصائيا في ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لتباين الثقافة (مصر – السعودية) 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا للتفاعل بين )الثقافة ×مصادر الضغوط)ولم توجد فروق فى فى التفاعل بين الثقافة ومظاهر الضغوط 8-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمستوى الضغط النفسي مصادره ومظاهره 9-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى بعض ادوار معلم التربية الخاصة وفقا لمتغير الثقافة بالنسبة لمظاهر الضغوط

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus