استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل
بين نمطي الإبحار (المقيد، الحر) وسعة الذاكرة
البصرية المكانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة)
على تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزك
دوت نت لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
استخدم التصميم العاملي (٢×٢)، حيث تتضمن
التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمطي الإبحار
(المقيد، الحر)، ومتغير تصنيفي هو سعة الذاكرة
البصرية المكانية العاملة (المنخفضة، المرتفعة).
وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب
الأداني لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيزك دوت
نت. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي
وبطاقة ملاحظة. وتكونت عينة البحث من (١٢٠)
تلميذة بالصف الثالث الإعدادي بمدرسة ٢٥ يناير
الإعدادية بنات بإدارة بنها التعليمية بمحافظة
القليوبية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي
(٢٠١٨، ٢٠١٩)، تم توزيعهم عشوائيًا على (٤)
مجموعات تجريبية، واستخدم تحليل التباين ثنائي
الاتجاه Two Way Analysis Of Variance
(((ANOVA). وأوضحت النتائج أن (١) نمط
الإيحار المقيد أفضل من نمط الإبحار الحر، (٢)
سعة الذاكرة البصرية المكانية العاملة المرتفعة
أفضل من السعة البصرية المكانية العاملة
المنخفضة، (٣) المجموعة التجريبية (إبحار مقيد
ذو سعة ذاكرة بصرية مكانية عاملة منخفضة)
والمجموعة التجريبية (إبحار حر ذو سعة ذاكرة
بصرية مكانية مرتفعة) أفضل المجموعات
التجريبية بالتساوي حال التفاعل بين نمطي الإبحار
وسعة الذاكرة البصرية العاملة المكانية العاملة.
وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات
والمقترحات المناسبة.
|