المقدمة ومشكلة البحث
تهدف عملية التدريب الرياضي إلى الوصول بالفرد الى أعلى مستوى رياضى ممكن عن طريق تنمية القدرات البدنية الخاصة والارتقاء بها بدرجة تتناسب مع احتياجات متطلبات النشاط الرياضي التخصصي.
ويذكر عصام عبد الخالق (2016م) ان التدريب الرياضي وسيلة وليس غاية فى حد ذاته، فهو يهدف إلى إعطاء الفرصة الكاملة للفرد لتأدية واجباته بأعلى مستوى من الكفاءة، كما يرى انه يجب مراعاة التكامل بصورة شاملة لتطوير جميع قدرات الفرد البدنية، مع مراعاة الموازنة بين هذه القدرات، فلا يوجد قدرة بدنية منفصلة عن بقية القدرات، ولكن تختلف نسبة ظهورها فى الأداء إلى مدى الحاجة إليها تبعاً لنوع النشاط الممارس. (12: 131)
وتعتبر رياضة الجمباز من الرياضات الهامة التي تساعد على تأسيس الطفل وإعداده بشكل يمكنه من المشاركة في كافة الرياضات الأخرى فيما بعد، حيث تتباين متطلبات الأداء على أجهزة الجمباز المختلفة وفقاً لطبيعة كل جهاز ما بين عناصر حركية تعتمد على الارتكاز والدفع والجرى والوثب وغيرها من المهارات التي تتطلب توافر قدر عالٍ من التوافق العصبي العضلي إلى جانب العديد من العناصر البدنية الهامة، ويعد التمايز بين اللاعبين في هذه المتطلبات هو الفارق في تصنيف مستوياتهم. (3: 8) (2: 322).
كما تتميز رياضة الجمباز بكم كبير من المهارات التى يجب أن يتدرب عليها اللاعب ويتقنها ليتمكن من تركيب الجمل الحركية على الأجهزة المختلفة وفقاً للمعايير المطلوبة، مما يضع تحدياً أمام القائمين على تدريب اللاعب وإعداده جيداً لاستيعاب هذه المهارات. (10: 17)
ويشير بومبا Bompa (2006م) أن الأداء المهاري على أجهزة الجمباز يتطلب توافر قدرات فنية وبدنية خاصة، هذا إلى جانب ضرورة فهم الأداء الفني ومراحله جيداً وخاصة تلك المهارات التى تعتمد على تغيير الطاقات من الوضع إلى الحركة وما ينتج عنه من كمية حركة تتطلب بذل المزيد من القوة والتحكم في تغيير هذه القوة على المسار الحركى لهذا الأداء. (25: 24)
ويذكر أحمد الهادي يوسف (2010م) أن تمرين الجمباز عبارة عن مجموعات حركية ذات أشكال مختلفة وبدايات ونهايات متنوعة تبعاً لصعوبة كل حركة فى نطاق المجموعة، والتركيب الفني الأساسي لها، ولكن الغرض منها واحد، وفى حدود ما تسمح به القواعد والتصميمات التى تصدرها اللجنة الفنية العليا التابعة للاتحاد الدولي للجمباز، وهذه القواعد والتصميمات تحدد شكل الحركة وطريقة أدائها ودرجة صعوبتها وارتباط وتنسيق الحركات مع بعضها البعض. (5: 10)
ويعد التوازن من أهم المكونات البدنية التي يجب دمجها في برامج التدريب الشاملة للرياضيين، حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود أثر إيجابي لهذا الدمج، فعلى سبيل المثال يمكن أن تؤدي إضافة تدريبات التوازن لبرامج تدريبات المقاومة إلى تعزيز مكتسبات هذه البرامج من حيث زيادة مستوى القوة العضلية للأطراف السفلية وبالتالي تحسن الأداء الرياضي بصفة عامة، كما تساعد تدريبات التوازن على مقاومة حدوث الإصابات وكذلك تعزيز التعافي والشفاء خلال مرحلة التأهيل ما بعد الإصابة.
علاوة على ذلك فالتوازن يمثل الركيزة الأساسية على جهاز عارضة التوازن نظراً لطبيعة تصميمه حيث يرتبط بمقدرة اللاعبة على توزيع كتل أجزاء الجسم في الوضع العمودي بالنسبة لقوة الجاذبية، ويرتبط التوازن بقدرة وكفاءة الجهاز العصبي المركزي بالإضافة إلي ركائزه الثلاثة المتمثلة في (الجهاز الدهيلزي – المحلل البصري – الاحساسات الجلدية).
ويرى عماد الدين عباس أبو زيد (2007م) أن التوازن بمفهومه عبارة عن الاحتفاظ بمركز ثقل الجسم داخل قاعدة التوازن. (15)
وفي ضوء الاهتمام بمجال تدريب الناشئين في رياضة الجمباز؛ ومن خلال عمل الباحث في مجال التدريب واطلاعه على العديد من المراجع والدراسات العلمية في مجال التدريب الرياضي بوجه عام وتدريب الجمباز بوجه خاص فقد وجد أن معظم برامج إعداد ناشئي الجمباز تتشابه فيما بينها من حيث التركيز على تدريب قدرات بعينها مثل (المرونة – القوة) مع إغفال تدريب باقي القدرات وخاصة تدريبات التوازن على الرغم من أهميتها بالنسبة للنشء، كما لاحظ الباحث أن من أكثر المشكلات التي تواجه الناشئ أثناء الأداء المهاري الحفاظ على توازن الجسم بعد اتمام الحركة مما يتسبب في حدوث خلل في قوام الجسم والتعرض للسقوط أحياناً، كذلك فإن ضعف القدرة على التوازن يؤدي إلي عدم تمكن اللاعب من الربط بين الحركات إذا كان عنصر الربط مطلوب ضمن شروط الأداء الفني، وبالنظر إلى الفوائد العديدة لتدريبات التوازن والتي من بينها تحسن التحكم العصبي العضلي في الأطراف السفلية – تحسن القدرة على التوازن الديناميكي والثابت – تحسن القوة العضلية بالأطراف السفلية، لذا يفترض الباحث أن استخدام تدريبات التوازن وتطبيقها من خلال برامج إعداد ناشئي الجمباز ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الأداء المهاري.
وحيث أن الأداء الرياضي في رياضة الجمباز يتسم بالتنوع من حيث متطلبات الأداء والنواحي الفنية العالية مما يشكل تحدي لدى المدربين في إعداد اللاعبين بشكل جيد وتهيئتهم لتحقيق أفضل النتائج؛ تبلورت فكرة البحث في فرضية حدوث تأثير إيجابي على مستوى الأداء المهاري لناشئي الجمباز في حال استخدام تدريبات تنمية القدرة على التوازن ضمن البرامج التدريبية الخاصة بهم.
أهمية البحث
تبرز أهمية البحث في كونه إحدى المحاولات العلمية لاستكشاف تأثير دمج تدريبات التوازن مع برامج إعداد ناشئات الجمباز وانعكاس ذلك على مستوى أدائهم المهاري.
هدف البحث
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تدريبات التوازن على مستوى الأداء المهاري لناشئات الجمباز الفني مرحلة تحت 7 سنوات في ضوء الإجباريات المقررة على جهاز عارضة التوازن.
فروض البحث
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياس (القبلي – البعدي) في صفة التوازن لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياس (القبلي – البعدي) في مستوى الأداء المهاري لناشئات الجمباز الفني تحت 7 سنوات ولصالح القياس البعدي.
إجراءات البحث
• منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته طبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وباستخدام القياس (القبلي - البعدي).
• مجتمع البحث
يتمثل مجتمع البحث في ناشئات الجمباز الفني آنسات مرحلة تحت 7 سنوات بمحافظة القليوبية.
• عينة البحث
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين ناشئات مرحلة تحت 7 سنوات بأكاديمية مركز شباب مدينة بنها والمشاركات في بطولة كأس مصر للجمباز الفني آنسات موسم 2021 م/2022 م، حيث بلغ حجم العينة الأساسية (10) ناشئات، فيما بلغ حجم العينة المستخدمة في الدراسة الاستطلاعية (10) ناشئات من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين (أ، ب) قوام كل منهن (5) ناشئات، بغرض إجراء المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث، ويوضح الشكل التالي توصيف عينات البحث.
• وسائل جمع البيانات
المسح المرجعي
قام الباحث بعمل مسح مرجعي للمراجع والبحوث العلمية، وذلك لتحقيق الآتي:-
1. إعداد الإطار النظري للبحث.
2. تحديد الاختبارات الملائمة لقياس المتغيرات قيد البحث.
المقابلة الشخصية
قام الباحث بعمل مقابلات شخصية مع مجموعة من الخبراء في مجال تدريب رياضة الجمباز الفني مرفق (1) وذلك لاستطلاع آرائهم في الاختبارات والتدريبات قيد البحث.
الاستمارات
قام الباحث بإعداد واستخدام الاستمارات التالية:-
1. استمارة تسجيل نتائج اختبارات التوازن قيد البحث مرفق (2).
2. استمارة تقييم الأداء المهاري قيد البحث مرفق (3).
• الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث
في ضوء القراءات النظرية والدراسات السابقة وطبقاً لما يتطلبه البحث قام الباحث باستخدام الأدوات والأجهزة التالية :-
جهاز الريستاميتر شريط قياس شريط لاصق
ساعة إيقاف جهاز حركات أرضية جهاز عارضة التوازن
الاختبارات
• اختبارات القدرة على التوازن
• إختبار الأداء المهاري
• الدراسة الأساسية
بعد الانتهاء من إجراء الدراسات الاستطلاعية وما آلت إليه من نتائج، قام الباحث بإجراء الدراسة الأساسية على عينة قوامها (10) ناشئات مرحلة تحت (7 سنوات) في الفترة من يوم السبت 19 / 3 / 2022م إلى يوم السبت 14 / 5 / 2022م، وتنقسم هذه الفترة إلى:-
1. القياسات القبلية يوم السبت 19 / 3 / 2022م.
2. بداية تطبيق البرنامج التدريبي يوم السبت 19 / 3 / 2022م، وذلك بعد إتمام القياسات القبلية.
3. نهاية تطبيق البرنامج التدريبي يوم الجمعة 13 / 5 / 2022م.
4. القياسات البعدية يوم السبت 14 / 5 / 2022م.
• المعالجات الإحصائية
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات إحصائياً، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية: -
المتوسط الحسابي الانحراف المعياري اختبار ويلككسون
الوسيط معامل الالتواء نسبة التحسن
الاستنتاجات
من خلال هدف البحث وفروضه، ووفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها، تمكن الباحث من الوصول إلى الاستنتاجات التالية:-
1. ساعد البرنامج التدريبي المقترح على تحسين القدرة على التوازن وانعكس ذلك بشكل إيجابي على الأداء المهاري لدى ناشئات الجمباز الفني.
2. التنوع في أسطح التدريب ما بين ثابتة ومتحركة تساعد في تحسين استجابة المستقبلات الحسية الموجودة بالمفاصل المشاركة في الأداء الحركي لناشئ الجمباز وخاصة مفصلي (الكاحل – الركبة) ويتضح ذلك من خلال تحسن الأداء المهاري على جهاز عارضة التوازن.
3. التدريب في مستويات حركية مختلفة (أمامية Sagittal – جانبية Frontal – دائرية Transverse) يساعد على تطور الناشئ وإتقانه للأنماط الحركية المختلفة.
4. تساعد تدريبات التوازن على تحسن الوظائف الحركية وزيادة القوة العضلية للأطراف السفلية.
5. ساهمت تدريبات التوازن بشكل فعال في زيادة مكتسبات برنامج اللياقة البدنية لناشئات الجمباز.
التوصيات
بناء على ما تم التوصل إليه من استنتاجات يتقدم الباحث بالتوصيات التالية:-
1. دمج تدريبات التوازن في برامج إعداد ناشئي وناشئات الجمباز الفني.
2. التنويع في استخدام أدوات التدريب على التوازن مثل (Floor – Foam Pad – Balance Disc
3. أداء التدريبات في مستويات حركية مختلفة (Sagittal – Frontal – Transverse) |