You are in:Home/Publications/الأغنية الدينية عند محمد الكحلاوى والإستفادة منها فى إثراء تدريس مادة الصولفيج العربى

Dr. ahmed abdalla maroof abd elghani :: Publications:

Title:
الأغنية الدينية عند محمد الكحلاوى والإستفادة منها فى إثراء تدريس مادة الصولفيج العربى
Authors: Ahmed marouf
Year: 2007
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper ahmed abdalla maroof abd elghani_ahmed marouf.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث الأغنية الدينية عند محمد الكحلاوى والإستفادة منها فى إثراء تدريس مادة الصولفيج العربى مقدمة: إن التراث بصفة عامه هو كنز ضخم من التجارب والممارسات بأشكالها المختلفه ومناهجها المتعدده التى تهتم بالحياة الدينيه والدنيوية، ويعتبر تراثنا الفنى الموسيقى هو الحصيله من الأعمال الفنيه القيمه، والفن الموسيقى لا يقتصر على تذوق الجمال فحسب بل يؤدى إلى رقى البشر وتهذيب الأحاسيس والمشاعر. وكذلك نجد أن الإبتهالات والإنشاد الدينى بشتى صوره تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ المصرى خاصة وجميع الحضارات القديمه بصفه عامه، بدايه من التراتيل الدينيه فى مصر الفرعونيه، إلى دخول الدين المسيحى مصر فتحولت التراتيل إلى ترانيم قبطيه، وحينما فتح الخليفه عمرو بن العاص مصر (641م - 20م)، أصبح لترتيل القرآن الكريم سماته المميزة ، مما ساعد المصريين على ظهور فن الإبتهالات والغناء الدينى. وقد إحتلت الأغنيه الدينيه مكانة هامة فى مجال الغناء العربي، والتى إرتبطت إرتباطاً وثيقاً بالمناسبات الدينيه المختلفه التى تتخلل مجتمعنا الإسلامى، وقد تميز فى هذا المجال أعلام كثيرون فى مجال الموسيقى والغناء. ويعد محمد الكحلاوى (1912م - 1982م) أحد هؤلاء الرواد الذين أثروا الغناء العربى بصفة عامه، والأغنيه الدينيه بصفة خاصه بكونه ملحناً ومغنياً، بم ترك من أعمال مميزه تثرى الوجدان وتشيع جواً من الصفاء الروحى، وبالرغم من تراثه الهام إلا أنه لم يتطرق أحدًا من الباحثين لدراسة هذا التراث بشكل تفصيلى للاستفادة منه فى المجال الأكاديمى، مما دعى الباحث التعرض لهذه الأعمال بالدراسة والتحليل لكشف وتوضيح ما بها من ثِقَل فنى، وكذلك كيفية الإستفادة منها فى إثراء تدريس مادة الصولفيج العربى فى الكليات والمعاهد المتخصصة. وقد اشتملت هذه الدراسه على أربعه فصول يستعرضها الباحث على النحو التالى: الفصل الأول: مشكله البحث واشتمل على مبحثين: المبحث الأول : تناول هذا المبحث: - مشكله البحث: وتكمن مشكله البحث فى المكانه الهامه التى احتلها إحتلها محمد الكحلاوى بين أعلام الموسيقى والغناء العربى، بكونه رائد من رواد الأغنيه العربيه مطرباً وملحناً بصفة عامه، والأغنيه الدينيه بصفة خاصه. والتى تثرى التراث الهام للموسيقى العربيه، إلا أنه لم يتطرق أحد من الباحثين لدراسة هذا التراث بشكل تفصيلى للإستفاده منه فى إثراء تدريس مادة الصولفيچ العربي فى الكليات و المعاهد المتخصصه. - أهداف البحث: وتتضمن: 1- التعرف على أعمال محمد الكحلاوى الدينيه وتناولها بالدراسة والتحليل. 2- التعرض لبعض أعمال محمد الكحلاوى الدينيه بالدراسه والتحليل. 3- التعرف على أسلوب محمد الكحلاوى فى تلحين الأغنية الدينية. 4- الإستفاده من أعمال محمد الكحلاوى الدينيه فى إثراء تدريس مادة الصولفيچ العربي فى الكليات والمعاهد المتخصصه. - أهمية البحث: وتتضمن: 1- الارتفاع بمستوى الطلاب فى مادة الصولفيج العربى، وما له من دورًا فى الارتقاء بمستواهم فى الموسيقى العربية بصفةٍ عامة. 2- الإحتفاظ بالتراث الفنى عن طريق جمعه وتدريسه للأجيال لمعرفة تراثهم والحفاظ على أصالته. - تساؤلات البحث: وتتضمن: 1- ما أعمال محمد الكحلاوى الدينية؟ 2- ما أسلوب محمد الكحلاوى فى تلحين الأغنية الدينية؟ 3- كيف يمكن الاستفادة من أعمال محمد الكحلاوى الدينية فى إثراء تدريس مادة صولفيج العربى فى الكليات والمعاهد المتخصصة. - منهج البحث: وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى). - عينة البحث: وهى عينة منتقاه من ألحان محمد الكحلاوى الدينية وتتضمن عشرة أعمال وتم إختيارها على أساس التنوع المقامى. المبحث الثانى: بعنوان: الدراسات السابقة. وقد اشتمل هذا المبحث على عشرة دراسات سابقه مرتبطة بموضوع البحث مع التعليق على كل دراسة على حده والتعليق العام عليها ومدى الاستفادة منها سواءًا فى مجال الأغنية الدينية أو فى مجال الصولفيج العربى. الفصل الثانى: بعنوان: الاطار النظرى وقد اشتمل هذا الفصل على أربعه مباحث: المبحث الأول: بعنوان: الأغنية الدينية. ويتضمن لمحة تاريخية عن الغناء الدينى على مر التاريخ وأشكاله والمناسبات الدينية وما تتضمنه من احتفالات، وأخيرًا دور الأغنية الدينية فى التربية. المبحث الثانى: بعنوان: رواد تلحين الأغنية الدينية. ويتضمن بعض رواد التلحين فى مجال الأغنية الدينية أمثال: أبو العلا محمد، رياض السنباطى، محمود الشريف، فريد غصن، كمال الطويل، محمد الموجى، عبدالعظيم محمد، بليغ حمدى. المبحث الثالث: بعنوان: حياة محمد الكحلاوى ويتضمن السيره الذاتيه لمحمد الكحلاوى، ثم عرض وتصنيف لبعض أعماله الدينيه. المبحث الرابع: بعنوان: الصولفيج العربى. ويتناول مادة الصولفيچ وما تتضمنه من عناصر أساسية ثم تناول الصولفيج العربى وعرض عدة طرق مختلفة لتدريسه. الفصل الثالث: بعنوان: الاطار التطبيقى ويحتوى على دراسه وتحليل العينة المختارة المدونة والمسموعة من أعمال محمد الكحلاوى الدينيه. وفيها يقوم الباحث بتحليل كل أغنية على النحو التالى: التحليل النغمى والفنى للأغنية مع بيان التقطيع العروضى للكلمات والدائرة النغمية وتحليل الموال المؤدى فى الأغنية. ويتوصل الباحث فى النهاية إلى استنباط أسلوب الملحن بشكله العام وابتكار تدريبات غنائية مستوحاة من ألحانة الغنائية. الفصل الرابع: بعنوان: نتائج البحث وتوصياته. ويشتمل على عرض نتائج البحث وتفسيرها، وقد قسمها الباحث إلى: أولاً: نتائج خاصة وكان منها: • المقامات المستخدمة فى أعمال محمد الكحلاوى الدينية من خلال العينة المختارة. • الانتقالات المقامية والضروب المستخدمة وأهم السمات الخاصة التى تميزت بها أعمال محمد الكحلاوى الدينية من خلال العينة المختارة. ثانيًاً: نتائج عامة ومنها: ملخص لأهم سمات أسلوب محمد الكحلاوى فى صياغة مؤلفاته الدينية من خلال العينة المختارة. ثم قام الباحث بالإجابة على تساؤلات البحث. ثم اختتم الباحث هذا الفصل بعرض التوصيات والمقترحات وقسمها الباحث إلى توصيات خاصه وتوصيات عامه وتوصيات ببحوث أخرى. ثم تلى ذلك قائمة المراجع والبحوث العلميه المستخدمة فى البحث. وأنهى الباحث دراسته بملخص للبحث باللغة العربيه واللغة الإنجليزيه.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus