| You are in:Home/Publications/Calendar geographical position of certain types of services and shopping centers in Rehab in New Cairo, the Egyptian Geographic Magazine, no. 54, part 11 | |
Prof. Efrag Azab ElSayed Pasha :: Publications: |
|
| Title: | Calendar geographical position of certain types of services and shopping centers in Rehab in New Cairo, the Egyptian Geographic Magazine, no. 54, part 11 |
| Authors: | Not Available |
| Year: | 2009 |
| Keywords: | Not Available |
| Journal: | Not Available |
| Volume: | Not Available |
| Issue: | Not Available |
| Pages: | Not Available |
| Publisher: | Not Available |
| Local/International: | Local |
| Paper Link: | Not Available |
| Full paper | Efrag Azab ElSayed Pasha_Calendar geographical position of certain types of services and shopping centers in Rehab in New Cairo, the Egyptian Geographic Magazine, no. 54, part 11.pdf |
| Supplementary materials | Not Available |
| Abstract: |
جاءت مقدمة الدراسة لتوضح موقع وموضع مدينة الرحاب في إقليم القاهرة الكبرى ، كواحدة من امتداداتها العمرانية الحديثة ، والتي تدخل من حيث التصنيف العمراني ضمن الضواحي . وقد جاءت الدراسة في مبحثين هما : ألأول ، عالج التركيب العمراني لمدينة الرحاب ، وتضمن دراسة خطة المدينة العمرانية وأنماط المساكن بها ، وشبكة الطرق والشوارع والمناطق الخضراء . أما المبحث الثاني ، فقد تضمن دراسة أنماط انتشار مراكز الخدمات والتسوق بالرحاب ، وجاء الانتشار متمثلاً في نمطين : 1- النمط المنتشر : ومثله المدارس بالرحاب ، وتمت دراستها خلال توزيع وكثافة الخدمة ، قياس زمن الرحلة المدرسية ، قياس حجم حركة الطلاب ، الوسيلة المستخدمة في الرحلة المدرسية ، وأخيراً دراسة مشكلات الرحلة المدرسية للطلاب داخل مدينة الرحاب . 2- النمط المتجمع : مثل مراكز التسوق بالرحاب ، وطبقت الدراسة على السوق التجاري بالمدينة ، ودراسته تفصيلياً من حيث تصنيف المحلات الموجودة به ، زمن الرحلة التسويقية ، حجم الحركة التسويقية ، والوسيلة المستخدمة في الرحلة التسويقية ، ثم دراسة مشكلات الرحلة التسويقية لمدينة الرحاب . وقد جاءت أهم نتائج الدراسة بالتوصيات التالية : 1- أفضلية تعميم النمط الخدمي المنتشر في الخدمات التعليمية ، حيث يطلبها السكان في أعمار مختلفة على مستوى أنحاء المحلة العمرانية . 2- أفضلية انتشار الخدمات التسويقية الأولية (محلات البقالة - المطاعم) ، حيث أن الطلب عليها يومي . 3- أفضلية تجمع الخدمات التسويقية عالية الرتبة (محلات الملابس والأجهزة المنزلية) ، حيث أن الطلب عليها شبه أسبوعي . |














