| You are in:Home/Publications/Government primary schools for girls in Jeddah-a study in the geography of services, Faculty of Arts Research Journal, University of Menoufia, no.56 | |
Prof. Efrag Azab ElSayed Pasha :: Publications: |
|
| Title: | Government primary schools for girls in Jeddah-a study in the geography of services, Faculty of Arts Research Journal, University of Menoufia, no.56 |
| Authors: | Not Available |
| Year: | 2004 |
| Keywords: | Not Available |
| Journal: | Not Available |
| Volume: | Not Available |
| Issue: | Not Available |
| Pages: | Not Available |
| Publisher: | Not Available |
| Local/International: | Local |
| Paper Link: | Not Available |
| Full paper | Efrag Azab ElSayed Pasha_Government primary schools for girls in Jeddah-a study in the geography of services, Faculty of Arts Research Journal, University of Menoufia, no.56.pdf |
| Supplementary materials | Not Available |
| Abstract: |
تضمنت مقدمة البحث التعريف علي النطاق الإداري لمنطقة الدراسة وهي مدينة جدة ، ثم الفترة الزمنية التي أجريت فيها الدراسة وهي العام الدراسي ( 2001 – 2002)م ، كذلك تضمنت المقدمة أهمية دراسة الخدمات عامة والخدمات التعليمية خاصة . وقد جاءت الدراسة في مبحثين عالج المبحث الأول - التوزيع المكاني لمدارس التعليم الابتدائي الحكومي للبنات في جدة ، وذلك خلال دراسة توزيع المدارس حسب فئات حجم الطالبات ، وبالنسبة لشبكة الطرق والشوارع بالمدينة ، ودراسة كثافة التوزيع نسبة لمساحة الإحياء وسكانها ، ثم دراسة معامل التباعد بين المدارس ، وأخيراً قياس إمكانية الوصول للمدارس ، وذلك بقياس زمن وطول وتكلفة الرحلة المدرسية . أما المبحث الثاني ، فجاء لقياس الأداء الوظيفي لمدارس التعليم الابتدائي الحكومي للبنات في جدة ، وذلك خلال عمل مؤشرات لكثافة الخدمة التعليمية (طالبة / فصل و طالبة / معلمة) ومقارنة النتائج بالمعدلات المحلية والعالمية لمعرفة مستوى الأداء بالخدمة . وأخيراً جاء قياس كفاءة المنشأة التعليمية (المدرسة) وهل هي جديرة بتقديم خدمة تعليمية جيدة أم لا . وقد جاءت توصيات الدراسة لتوضح ،الأحياء التي تحصل على قدرٍ كافٍ من الخدمة ، والأحياء التي يلزمها إضافة مدارس جديدة ، أو زيادة عدد الفصول بالمدارس الموجودة وذلك بناءً على بيانات الدراسة . |














