You are in:Home/Publications/دور مناهج الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية البيئية. الندوة العلمية للتنمية والبيئة صلالة، محافظة ظفار، سلطنة عمان، 12 - 14 / 12 / 2005 م

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
دور مناهج الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية البيئية. الندوة العلمية للتنمية والبيئة صلالة، محافظة ظفار، سلطنة عمان، 12 - 14 / 12 / 2005 م
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد، محمد أحمد المعشنىabdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2005
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات التالية : (1) ما أهم المهارات الحياتية البيئية التي يمكن أن تسهم الرياضيات في تنميتها ؟ (2) كيف يمكن تضمين هذه المهارات في محتوى مناهج الرياضيات ؟ (3) كيف يمكن تدريس هذه المهارات للمتعلمين ( تنفيذ المنهج ) ؟ وقد توصلت الدراسة إلى مايلى: المهارات الحياتية البيئية التي يمكن أن تسهم الرياضيات في تنميتها، هى أولاً: مهارات أكاديمية: 1- الفهم 2- التطبيق 3- الملاحظة. 4- الترتيب 5- المقارنة 6- تعليل النتائج وتفسيرها. 7- البحث 8- حل المشكلات 9 - تسجيل الأفكار. 10- تنظيم المعلومات 11- التفكير الاستقرائي 12- التفكير الاستدلالي. 13- التفكير الناقد والتأملي 14- الطلاقة 15- المرونة . 16- تقييم المعلومات. ثانياً: مهارات اجتماعية : 1- التعاون والمشاركة في الأنشطة الجماعية 2- الحديث الشفهي الصحيح. 3- التعبير الكتابي 4- الأسئلة 5- عرض التقارير المكتوبة أمام الآخرين 6- المناقشة الصحيحة 7- إبداء الرأي والحوار مع الآخرين 8- التسامح 9- الاستماع الجيد للآخرين 10- إقناع الآخرين. ثالثاً: مهارات شخصية: 1- الدقة والنظافة والنظام. 2- تنظيم الوقت، مثل: تخطيط جدولاً يومياً مبسطاً لتنظيم الوقت ، تنظيم أوقات المذاكرة ، تنظيم أوقات الهوايات المختلفة ، تخطيط جدول المذاكرة الأسبوعي ، تخطيط جدول المذاكرة لأيام العطلات ، توزيع الوقت على الأنشطة اليومية ، تخطيط تقويم سنوي. 3- مهارات متعلقة بالعادات الغذائية الصحيحة مثل: اختيار الأطعمة المغذية ، إعداد وجبة غذائية خفيفة. 4- القراءة الصحيحة 5- كتابة التقارير 6- تحمل المسئولية 7- احترام الذات والثقة بالنفس 8- مهارات تجارية، مثل: حساب الميزانية الشخصية،ادخار المصروفات اليومية ، وصف أنشطة تجارية ، الإعلان التجاري البسيط ، ممارسات البيع والشراء ، تنظيم ميزانية الأسرة من تخطيط للميزانية وادخار الفائض منها والموازنة بين الدخل والإنفاق ، تطبيق أسس الشراء ، دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع. 9- القدرة على الاختيار(حرية الاختيار). 10- مهارات التعامل مع الحاسوب. 11- مهارات التعلم الذاتي. 12- مهارات الحساب والرياضيات العملية ، كالهندسة والقياس في مواقف الحياة. 13-مهارات ترشيد استهلاك الماء والكهرباء واستخدام الهاتف. 14-مهارات عمل منتجات من الورق مثل ( تصميم علبة هدايا). 15- مهارات النسج اليدوي البسيط مثل إنشاء النول اليدوي البسيط. 16- مهارات عمل تصميمات خشبية مختلفة كنموذج لبوابة حاجز السلم. ثانياً: يعد منهج الرياضيات الشامل لكل هذه التوجهات والتنظيمات هو المنهج الأفضل لتكوين وتنمية المهارات الحياتية البيئية حيث أنه يأخذ من كل منها مزاياه ويوازن بينها ثالثاً: بعض الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التي قد تسهم في تكوين وتنمية المهارات الحياتية البيئية: 1- التعليم والتعلم التعاوني في مجموعات ثنائية أو أكثر. 2- تمثيل الأدوار وذلك بتوفير مواقف شبه حقيقية داخل المدرسة لمواقف حقيقية داخل البيئة. 3- استراتيجية الإثراء الوسيلي كأحد الاستراتيجيات التي تنمي التفكير لدى المتعلمين وتوفر لهم مواقف واقعية مرتبطة بالبيئة من خلال الوسائل والأنشطة الإثرائية التي تتضمنها هذه الاستراتيجية. 4- التمثيلات الرياضية، وذلك بقيام المعلم بعمل تمثيلات واقعية مرتبطة بالبيئة للمعلومات والأشكال الهندسية المتضمنة بمحتوى المادة. 5- نظرية رايجلوث التوسعية،وذلك لاحتوائها على خطوة رئيسة من خطواتها تسمى التشبيه ويقوم فيها المعلم بتشبيه المفاهيم بأشياء موجودة في البيئة الواقعية التي يعيشها المتعلم. 6- بعض الاستراتيجيات التي تقوم على فلسفة النظرية البنائية،كاستراتيجية التعلم البنائي واستراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة،واستراتيجية التعلم للتمكن،حيث يقوم فيها المعلم ببناء معرفته بنفسه ولنفسه من خلال مشكلات حقيقية واقعية مرتبطة ببيئته. 7- الألعاب التعليمية، وذلك باشتراك المتعلم في تكوين لعبة تعليمية مرتبطة ببيئته يتم من خلالها تقديم المعلومات والمفاهيم له. 8- استخدام التقنيات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات كالحاسوب وذلك لتنمية مهارات استخدام هذه المستحدثات التكنولوجية الحديثة لدى المتعلم والتي هو بحاجة إليها في الأيام الحالية. وفى النهاية تم وضع تصور مقترح لكل من محتوى وتدريس بعض موضوعات الرياضيات لتكوين وتنمية بعض المهارات الحياتية البيئية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus