You are in:Home/Publications/فاعلية إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد السابع عشر، الجزء الثانى، يناير 2014م

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
فاعلية إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد السابع عشر، الجزء الثانى، يناير 2014م
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيدabdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة الدراسة فى محاولة تجريب استخدام استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الحس العددي والتحصيل من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما فاعلية إستراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 2- ما فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس الرياضيات على التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى: 1. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرية المتعلقة بمجال البحث الحالى. 2. إعداد دليل لمعلم الرياضيات يوضح كيفية التدريس باستخدام الاستراتيجية المثترحة لتنمية مهارات الحس العددي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. 3. إعداد اختبار لقياس مستوى التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في وحدتي: الأعداد الطبيعية، والمعادلات، تكون هذا الاختبار من (20) سؤالاً تنوعت مابين أسئلة الاختيار من متعدد، ضع علامة أكبر من أو أقل من أو يساوي، حل المشكلات الرياضية. 4. إعداد اختبار لقياس مهارات الحس العددي في وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات. 5. اختيار عينة الدراسة من مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بإدارة السلام التعليمية بالقاهرة، ثم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين وفقاً للتصميم التجريبى (مجموعتين تجريبية وضابطة – قياسات بعدية) Post-test Control Group Design. 6. تدريس وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ للمجموعة التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. 7. تطبيق أداتى الدراسة على المجموعتين بعدياً. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) وجود فرق دال إحصـائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي في الرياضيات. 2) وجود فرق دال إحصـائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات الحس العددي في الرياضيات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus