You are in:Home/Publications/برنامج علاجى لصعوبات تعلم الرياضيات لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
برنامج علاجى لصعوبات تعلم الرياضيات لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيدabdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 1998
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

وقعت الرسالة بمتنها ومراجعها فى مائتى وأربعون صفحة، أما ملاحقها والملخص باللغة العربية فوقعت فى مائة وست وثلاثون صفحة. وعن متن الرسالة فقد تكون من ستة فصول يمكن إيجاز محتوى كل منها كما يلى: الفصل الأول وعنوانه: مشكلة الدراسة وإجراءاتها. تم تحديد مشكلة الدراسة فى تساؤلات ثلاثة بعد أن تم توضيح الإحساس بها من خلال المشكلات التى تواجه المكفوفين فى تعلمهم للرياضيات. ثم الإنتقال إلى حدود الدراسة وأهدافها، وعينة الدراسة وإجراءاتها، وأهمية القيام بها مبيناً ذلك التعريفات الإجرائية. الفصل الثانى، وعنوانه: الإطار النظرى. تم تقسيم المادة العلمية لهذا الفصل إلى أربعة أقسام متساوية فى الأهمية، مختلفة فيما أخذته من اهتمام الباحث من حيث المصادر والصياغة، وهى على النحو التالى: 1. التربية الخاصة (مفهومها، وأهداف مؤسساتها)، والتعوق وتصنيفاته، والطفل الكفيف وتصنيفاته. 2. صعوبات التعلم (مفهومها، وتصنيفاتها)، وصعوبات ومشكلات المكفوفين. 3. تشخيص وعلاج صعوبات التعلم، والاستراتيجيات الشائعة فى تشخيص وعلاج صعوبات تعلم المكفوفين. 4. الرياضيات للمكفوفين (أهدافها، ومناهجها، والوسائل المعينة)، ثم الاعتبارات الأساسية فى تدريس الرياضيات للمكفوفين. الفصل الثالث، وعنوانه: البحوث والدراسات السابقة. تم تقسيم ماتم التوصل إليه من بحوث ودراسات سابقة متعلقة بمجال الدراسة إلى محورين: 1. بحوث ودراسات تناولت تعليم المكفوفين، وعددها تسع دراسات. 2. بحوث ودراسات تناولت تشخيص وعلاج صعويات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الآبتدائية، وعددها تسع عشرة دراسات. وقد تم عرض أهداف كل دراسة من تلك الدراسات، وأهم أدواتها وملامحها، وأهم نتائجها، ثم التعقيب على دراسات كل محور، موضحاً أوجه الاستفادة منها فى الدراسة الحالية. الفصل الرابع، وعنوانه: الدراسة التشخيصية. تم استعراض أدوات التشخيص المستخدمة فى تلك الدراسة، وكيفية بنائها، وهى: استبانة لمعلمى وموجهى الرياضيات، واختبار تشخيصى فى الرياضيات للتلاميذ المكفوفين. وكذلك تم استعراض نتائج تطبيق الأداتين، وتقديم تفسيراً مناسباً لنتائج التشخيص والذى أنجم عن قائمة بصعوبات تعلم الرياضيات التى تواجه التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. الفصل الخامس، وعنوانه: الدراسة العلاجية. وقد تم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام رئيسة، هى: 1. البرنامج العلاجى (أسس إعداده، وخطوات إعداده، والأدوات التى يستخدمها الكفيف كمعينات). 2. تطبيق البرنامج العلاجى (أسس تطبيقه، وخطوات تطبيقه). 3. فعالية البرنامج العلاجى ( وقد تم استعراض من خلالها الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة، ونتائجها وتفسيرها). الفصل السادس، وعنوانه: ملخص الدراسة والتوصيات والمقترحات. وتم عرض ملخص الدراسة بداية بمشكلة الدراسة، ومروراً بالحدود والفروض والإجراءات، وإنتهاءً بنتائج التشخيص والعلاج. أما التوصيات فقد تم تقسيمها إلى توصيات خاصة بالمعلم، وأخرى لمخططى المناهج، وثالثة للمسئولين بالتربية والتعليم. ثم انتهى هذا الفصل بمقترحات الدراسة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus