You are in:Home/Publications/تصور مقترح لمناهج الرياضيات والعلوم بسلطنة عمان وفق فكرة التكامل بين المواد الدراسية. المؤتمر القومى السنوى السادس عشر –العربى الثامن لمركز تطوير التعليم الجامعى بعنوان: التعليم الجامعى العربى ودوره فى تطوير التعليم قبل الجامعى ،جامعة عين شمس ، 15-16 /11 / 2009 م

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
تصور مقترح لمناهج الرياضيات والعلوم بسلطنة عمان وفق فكرة التكامل بين المواد الدراسية. المؤتمر القومى السنوى السادس عشر –العربى الثامن لمركز تطوير التعليم الجامعى بعنوان: التعليم الجامعى العربى ودوره فى تطوير التعليم قبل الجامعى ،جامعة عين شمس ، 15-16 /11 / 2009 م
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد abdelkader.alsayed@fedu.bu.edu.eg
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تحددت مشكلة البحث في كيفية إعداد منهج تكاملي بين العلوم والرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما الوضع الراهن لمناهج الرياضيات والعلوم بسلطنة عمان وفق فكرة التكامل ؟ 2. ما التصور المقترح لمنهج تكاملي بين العلوم والرياضيات بسلطنة عمان ؟ 3. ما أهداف المنهج التكاملي بين العلوم و الرياضيات بسلطنة عمان ؟ 4. ما محتوى المنهج التكاملي بين العلوم و الرياضيات بسلطنة عمان ؟ وفى سبيل الإجابة عن تلك الأسئلة تم القيام بمايلى: 5. دراسة البحوث والدراسات السابقة، والأدبيات النظرىة المتعلقة بمجال البحث الحالى. 6. تحليل محتوى كتب الرياضيات، ومحتوى كتب العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، والتحقق من صدق وثبات التحليل. وقد وصل معامل الثبات إلى 95%. 7. تحديد مدى تتابع واستمرارية الموضوعات والمفاهيم التى تم تحديدها فى النقطة السابقة خلال صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، والتحقق من صدق وثبات ذلك. 8. تحديد المفاهيم العلمية المتضمنة بمحتوى كتب الرياضيات، والمفاهيم الرياضية المتضمنة بمحتوى كتب العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، والتحقق من صدق وثبات التحليل. وقد وصل معامل الثبات إلى 92%. 9. تحديد مدى تتابع واستمرارية المفاهيم العلمية والرياضية التى تم تحديدها فى النقطة السابقة خلال صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، والتحقق من صدق وثبات ذلك. 10. إعداد تصور مقترح لمنهج تكاملي بين الرياضيات والعلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى بداية من الصف الأول حتى الصف الرابع، والتحقق من صدقه. 11. إعداد أهداف ومحتوى منهج تكاملى بين الرياضيات والعلوم بالصف الأول الأساسى، والتحقق من صدقه. وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها: 1. ضرورة تضمين برامج إعداد المعلم لاسيما مقررات طرق التدريس كيفية تدريب الطالب المعلم على تطوير المناهج الدراسية وتدريسها بشكل تكاملى، مما يتيح الفرصة لهم ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة التى تسهم بشكل فعال فى حصولهم على المعلومات بأنفسهم وبشكل متكامل. 2. ضرورة إعادة صياغة محتوى المناهج الدراسية وتدعيمها بشكل يساعد على التكامل بين المواد الدراسية المختلفة. 3. الاهتمام بنشاط الجمعيات العلمية المختلفة بالمدرسة، مثل جمعية الرياضيات، نادى العلوم، وتدريب التلاميذ على الاطلاع الذاتي المتعلق بتاريخ المواد الدراسية وقوتها وصلتها ببعضها البعض وبالحياة. 4. تجريب التصور المقترح السابق تقديمه بهذه البحث. 5. إعداد مناهج تكاملية بين جميع المواد الدراسية المختلفة بمختلف مراحل التعليم. 6. إجراء دراسات تقويمية للمناهج الدراسية الحالية بمختلف مراحل التعليم فى ضوء التكامل فيما بينها.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus