You are in:Home/Publications/فعالية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب كليات التربية. المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 7-8 يوليو، 2004م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
فعالية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب كليات التربية. المؤتمر العلمي الرابع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 7-8 يوليو، 2004م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد، العزب محمد زهرانedu.bu.edu.eg
Year: 2004
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تمثلت مشكلة الدراسة في استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي أثناء تدريس مادة الرياضيات لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية ببنها شعبة تعليم ابتدائي أدبي وتحديد فعاليتها في تنمية مهارات حل المشكلة وتنمية الاتجاهات نحو الرياضيات، وتم ذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 1. ما فعالية استراتيجية الإثراء الو سيلي في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى طلاب كليات التربية ؟ 2. ما فعالية استراتيجية الإثراء الو سيلي في تنمية اتجاه هؤلاء الطلاب نحو مادة الرياضيات؟ 3. ما مدى ارتباط أداء هؤلاء الطلاب في مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية باتجاههم نحو مادة الرياضيات ؟ وقد سارت الدراسة تبعاً للإجراءات التالية: أولاً : تحديد كيفية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي أثناء تدريس مادة الرياضيات لطلاب كلية التربية، حيث تم إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة "الحركة" وفق استراتيجية الإثراء الوسيلي، وكراسة نشاط للمتعلم. ثانياً : إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: 1. اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية. 2. مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات. ثالثاً : تطبيق الدراسة التجريبية: وقد أوضحت نتائج الدراسة ما يلي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالنسبة لكل مهارة من مهارات حل المشكلة على حدة والمجموع الكلي للمهارات، لصالح درجات المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في درجاتهم في مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، لصالح درجات المجموعة التجريبية. 3. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب في مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية ودرجاتهم في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها: 1. الاهتمام بتنظيم وسائل إثرائية بمحتوى مناهج الرياضيات في شكل (تدريبات من نوع الورقة والقلم) تهدف إلى تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية. 2. تدريب معلمي الرياضيات على كيفية استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في التدريس. 3. استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في مجالات دراسية أخرى بمراحل تعليمية مختلفة. 4. استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات لذوى الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم في مختلف مراحل التعليم. 5. استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي لتنمية نواتج تعلم أخرى في المجالات الدراسية المختلفة. 6. دراسة مقارنة بين أثر استخدام استراتيجية الإثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات للطلاب مرتفعي التحصيل ومتوسطى التحصيل ومنخفضى التحصيل في الرياضيات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus