You are in:Home/Publications/تصور مقترح لمناهج الرياضيات بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة الرياضيات والإعداد للحياة. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد السادس، الجزء الثاني، أكتوبر، 2003م.

Prof. Prof. Abdelkader Mohamed Abdelkader Alsayed :: Publications:

Title:
تصور مقترح لمناهج الرياضيات بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة الرياضيات والإعداد للحياة. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد السادس، الجزء الثاني، أكتوبر، 2003م.
Authors: عبدالقادر محمد عبدالقادر السيد، العزب محمد زهرانedu.bu.edu.eg
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تمثلت مشكلة الدراسة في وضع تصور مقترح لمناهج الرياضيات بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة "الرياضيات والإعداد للحياة" ؟ وتطلب ذلك الإجابة على الأسئلة التالية: 1. مامهارات الحياة التي يمكن أن تساهم مادة الرياضيات في تكوينها وتنميتها؟ 2. ما صورة محتوى رياضيات الصفين الرابع والخامس بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة "الرياضيات والإعداد للحياة"؟ 3. ما صورة تدريس الرياضيات للصفين الرابع والخامس بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة "الرياضيات والإعداد للحياة"؟ وقد سارت الدراسة تبعاً للخطوات التالية: أولاً : تحديد مهارات الحياة التي يمكن أن تساهم مادة الرياضيات في تكوينها وتنميتها ثانياً : تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفين الرابع والخامس لتحديد مدى اهتمامها بتنمية مهارات الحياة حيث تبين ضعف اهتمام الكثير من الموضوعات بهذه المهارات. ثالثاً: وضع تصور لكل من: محتوى وتدريس رياضيات الصفين الرابع والخامس بالمدرسة الابتدائية في ضوء فكرة "الرياضيات والإعداد للحياة، حيث تضمن التصور المقترح عرضاً لموضوعات الرياضيات المقدمة لتلاميذ الصفين الخامس والسادس وأمام كل موضوع توضيح للإضافات التي يمكن أن تضاف إلى المحتوى وكذلك ما يمكن للمعلم أن ينفذه أثناء التدريس لكل موضوع، والمهارات الحياتية المتوقع تنميها أثناء تقديم كل موضوع. وفي ضوء الإطار النظري والتصور المقترح المقدم بهذا البحث فإنه يجب الاهتمام بالتوصيات والمقترحات التالية: 1. الاهتمام بالتعلم التعاوني وتقسيم التلاميذ لمجموعات متعاونة عند تنفيذ الأنشطة التدريسية أثناء تدريس الرياضيات. 2. عند تخطيط وتطوير مناهج الرياضيات ينبغي الأخذ بالأسئلة والتمارين ذات العلاقة بتنمية مهارات الحياة والتي تم تقديمها بالتصور المقترح. 3. الاهتمام بنشاط جمعية الرياضيات بالمدرسة وتدريب التلاميذ على الاطلاع الذاتي المتعلق بتاريخ الرياضيات وقوتها وصلتها بالحياة وبالمواد الدراسية الأخرى. 4. البحث عند تدريس الرياضيات عن بعض الجوانب التطبيقية والتي يمكن توفيرها ليمارس التلاميذ بعض المواقف الحياتية المتعلقة ببعض موضوعات الرياضيات. 5. تجريب التصور المقترح السابق تقديمه بهذا البحث. 6. إجراء دراسات حول: • أثر مداخل مقترحة لتدريس الرياضيات على تنمية بعض المهارات الحياتية. • العلاقة بين تنمية بعض المهارات الحياتية من خلال تدريس الرياضيات وكل من الاتجاه والتحصيل في الرياضيات. • أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات على تنمية بعض المهارات الاجتماعية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus