استهدف البحث الحالي تنمية المهارات التاريخية باستخدام المتاحف الافتراضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول اٌلإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث تم التدريس للمجموعة التجربيبة باستخدام المتاحف الافتراضية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار المهارات التاريخية في مادة الدراسات الاجتماعية ( إعداد الباحثة ) .
وتوصل البحث إلى :
1- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التاريخية ككل وفي كل مهارة على حده، لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات التاريخية ككل وفى كل مهارة على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي.
وبناءًا عليه فقد أثبتت نتائج البحث أن تدريس مادة الدراسات الاجتماعية باستخدام المتاحف الافتراضية كان له تأثير فعال فى تنمية بعض المهارات التاريخية لدى تلاميذ المرحله الإعدادية، ويوصي البحث بضرورة استخدام المتاحف الافتراضية في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة تدريب المعلمين على كيفية استخدامها لما تحققه من أهداف تربوية منشودة. |