شهدت المجتمعات المعاصرة فى العقود الأخيرة تغيرات كبيرة على كافة الأنظمة سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو التعليمية أو البيئية، حيث ساهم التقدم العلمى فى كل تلك المجالات أم الأنظمة بتقديم أحدث الابتكارات لخدمة الإنسان وتحقيق رفاهيته، حيث أصبحت المنافسة سمة مميزة للعصر الحالي، لذا فقد باتت الجامعات ملاذاً للمجتمعات التى ترغب فى مواكبة نتاج الثورة التكنولوجية الجديدة، مما اضطرها إلى تحديث خدماتها والابتكار فيها، وتبنى استراتيجيات جديدة تحقق لها ميزة تنافسية مستدامة بين نظرائها من الجامعات على كافة المستويات سواء المحلية أوالإقليمية أو الدولية، ومن ثَم فقد أصبح التسويق بجميع أنماطه الحديثة -كالتسويق الابتكارى- من المتطلبات ذات القيمة للمؤسسات الجامعية .
لذا هدف البحث الحالى إلى تحليل المتطلبات الأساسية التى ينبغى على الجامعة إتباعها كى تستطع تبنى وتطبيق الفكر التسويقي الابتكارى فى خدماتها ومنتجاتها المختلفة (تعليمية ،بحثية، مجتمعية) ،والتى بدونها لا يمكن نجاح عملية التسويق الابتكارى بالمؤسسة الجامعية ،مع وضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل التسويق الابتكارى بالجامعات.
|