هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج تعليمي قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية التذوق الملبسي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في ضوء مفاهيم الاستدامة البيئية والثقافية. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، على عينة قوامها (30) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس محافظة القليوبية. تم تطوير وتنفيذ برنامج إثرائي يتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية التفاعلية التي تراعي الفروق الفردية، وتعزز مفاهيم التصميم الواعي، والتنوع الملبسي المستدام، والاختيار المسؤول للملابس.
وقد استخدمت الباحثة أدوات بحثية تمثلت في اختبار مصور لقياس أبعاد التذوق الملبسي ، إضافة إلى اختبار تتبعي لقياس مدى ثبات الأثر التعليمي بعد التطبيق. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية التذوق الملبسي بمفهومه المستدام. كما أشارت النتائج إلى استمرار أثر التعلم في التطبيق التتبعي، مما يعكس فعالية الأنشطة في دعم التعلم طويل المدى.
يوصي البحث بدمج مفاهيم التذوق الملبسي المستدام ضمن مناهج الاقتصاد المنزلي، وتوظيف الأنشطة الإثرائية كمدخل تربوي فاعل لتنمية الحس الجمالي والاختيارات الواعية في مجال الملابس لدى طلاب المرحلة الإعدادية |