You are in:Home/Publications/تأثير استخدام المنصات التعليمية على جوانب تعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا

Dr. AbdelHamid Fathy Abdel Hamid Metwally Saad Hassan Hazza :: Publications:

Title:
تأثير استخدام المنصات التعليمية على جوانب تعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها في ظل جائحة كورونا
Authors: عبد الحميد فتحي عبد الحميد متولي
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper AbdelHamid Fathy Abdel Hamid Metwally Saad Hassan Hazza_9.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ان انتظام الدراسة بالجامعات والتعلم عن طريق المنصات التعليمية هو كلمة السر في مواجهة كورونا، وخاصة وإن هذا الوباء ينتشر بسرعة في عدد كبير من الدول والقارات التي لم تكن تعانى الوباء سابقاً خاصة في إفريقيا وتفادياً لتفشى المرض على نطاق واسع كان على هذه البلدان فرض الإغلاق الشامل بما يشمل التعليم الذي يُعد أكثر القطاعات تأثراً سواء المدرسي أو الجامعي، حيث لا يمكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الاجتماع شخصياً، مما حد جميع الأطراف بالوصول إلى المعاهد والجامعات لفترة طويلة ، ولذلك لجأت الجامعات لخيار التعلم عن طريق المنصات التعليمية وسارعت في تطبيقه وتدريب الكوادر علية ، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية، بالفصول وقاعات المحاضرات ، حيث يمزج النظام الجديد بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، ويري "الباحث" أن دمج طريقة التعلم عن طريق المنصات التعليمية والتعليم وجها لوجه جمع بين مميزات كل من التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني، حيث إنه ساهم في توفير بيئة تعليمية جاذبة في أي مكان وزمان ودون حرمان الطلاب من العلاقات الاجتماعية فيما بينهم أو مع معلميهم، خاصة في ظل الظروف الراهنة للبلاد وانتشار فيروس كورونا. ويشير كل من "مجدي قاسم ، صفاء شحاتة، رشا خفاجي" (2013م) التعلم المدمج "الهجين" هو احدي صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي (التقليدي) في إطار واحد، فهو أسلوب يجمع بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي، فهو مزيج بين الاثنين، "فالتعليم التقليدي" يحقق الكثير من المهام بصورة غير مباشرة أو غير مرئية، حيث يشكل حضور الطلاب أمراً هاماً يسهم في تعزيز أهمية العمل المشترك، ويغرس قيما تربوية بصورة غير مباشرة، "والتعلم الهجين" يعُد مكملاً لأساليب التعليم التربوية العادية "التعليم التقليدي"، إذن تقنية المعلومات ليست هدفاً أو غاية بحد ذاتها، بل هي وسيلة لتوصيل المعرفة وتحقيق الأهداف التعليمية والأغراض المعروفة من التعليم والتربية، لهذا يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعماً له، بصورة سهلة وسريعة وواضحة، ولن يكون استخدام "التعلم الهجين" ناجحاً إذا افتقر إلي عدة عوامل أساسية تتوافر في التعليم التقليدي. (47: 103) ومن خلال اطلاع الباحث على بعض النتائج والدراسات المرجعية وتوصيات بعض المؤتمرات والتي تناولت دور المنصات التعليمية في التغلب على الصعوبات الناتجة عن التعليم التقليدي الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الغايات والأهداف التعليمية المنشودة، ومن هذه الدراسات التي تناولت المنصات التعليمية دراسة خالد معتوق (2016) (19)، والذي أكدت أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية زيادة فاعلية التعلم وأنها تشمل أنظمة التعلم الذاتي والتعلم الفردي مما يستوعب الفروق الفردية بين المتعلمين، ودراسة أميرة خليفة (2015) (10)، أن لشبكات الويب الاجتماعية دور في التعليم غير الرسمي حيث انها تتيح للمتعلم التواصل مع المعلم والطلاب الاخرون وكذا طرح الاسئلة ومعرفة مواعيد الاختبارات والتسجيل والانتخابات الطلابية ومناقشة الموضوعات المختلفة بالإضافة إلى إمكانية عرض فصول افتراضية ودراسة عمر العطاس (2015) (37)، والتي أكدت انها من أهم الأنظمة الحديثة لإدارة المحتوى التعليمي المنصات التعليمية (Learning Platforms) وهي الأكثر شعبية بين منتجات تقنيات التعليم وتتيح قدرا كبيراً للاتصال بين المعلمين والطلاب وتبادل المعلومات وارتفع سقف المشاركة والتعلم بينهم بدون التقيد بالوقت وتخطت الحواجز الزمنية والمكانية وازالت الكثير من عوائق التعلم التقليدي بالإضافة إلى مشاركة أولياء الأمور وإدارة المدرسة مما يسهم بشكل كبير في تقليل السلوك السيء للطلاب. أهمية البحث: معرفة تأثير استخدام المنصات التعليمية على جوانب تعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها، في ظل جائحة كورونا على طلاب الفرقة الاولي بكلية التربية الرياضية-جامعة بنها. هدف البحث: 1. التعرف على تأثير استخدام المنصات التعليمية على تعلم بعض مهارات الجمباز. 2. يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام المنصات التعليمية على تعلم بعض مهارات الجمباز لطلاب كلية التربية الرياضية في ظل جائحة كورونا. 3. التعرف على الفروق بين متوسط القياسين (القبلي - البعدي) للمجموعة التجريبية في مستوى تطوير الاداء المهارى والمستوى المعرفي لطلاب الفرقة الاولى بكلية التربية الرياضية. فـــروض البحـــث فروض البحث: 1. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (القبلي – البعدي) في مستوى التحصيل المعرفي للعينة الضابطة لصالح القياس البعدي. 2. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (القبلي – البعدي) في مستوى التحصيل المعرفي للعينة التجريبية لصالح القياس البعدي. 3. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (البعديين) في المستوى المعرفي للعينة الضابطة والتجريبية لصالح العينة التجريبية. 4. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (القبلي – البعدي) في مستوى الاداء المهارى للعينة الضابطة لصالح القياس البعدي. 5. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (القبلي – البعدي) في مستوى الاداء المهارى للعينة التجريبية لصالح القياس البعدي. 6. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية 0.05 وبين القياسين (البعديين) في مستوى الاداء المهارى للعينة الضابطة والتجريبية لصالح العينة التجريبية. مصطلحات البحث: 1. المنصات التعليمية: تعرف بمنصات التعلم عن بعد او التعليم الإلكتروني وهي نوع من انواع الانظمة التي تدير التعلم عن بعد، وبإمكان المستخدمين الوصول الى فصولهم الافتراضية عن طريق هذه المنصات التعليمية التي تقوم بتوفير ملفات الفيديو والصوت والصورة والعروض التقديمية وملفات Pdf وبذلك تتيح للطلاب تجربة تعليمية جذابة. (تعريف إجرائي) 2. الجمباز: الجمباز هي رياضة تتضمن أداء سلاسل من الحركات في أجهزة مختلفة ففي كل جهاز سلسلة من الحركات مختلفة. يجمع الجمباز بين القوة والمرونة والسرعة والبراعة، مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الأرضي وحصان الحلق والحلق وحصان القفز وحاليا يسمى بطاولة القفز، المتوازي وجهاز العقلة كون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي. (83: 12) 3. فيروس كورونا: هو مجموعة من الفيروسات التي يمكن ان تسبب أمراض الجهاز التنفسي، مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد (سارز) ومتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرز). (118) إجراءات البحث: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة هذا البحث مستعينا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وباستخدام القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus