You are in:Home/Publications/Teaching and Learning History for the Future A Literature Reviewتعليم وتعلم التاريخ من اجل المستقبل: مراجعة للأدبيات

Dr. Alaa Abd el Sadek el sharawy :: Publications:

Title:
Teaching and Learning History for the Future A Literature Reviewتعليم وتعلم التاريخ من اجل المستقبل: مراجعة للأدبيات
Authors: الشعراوي، علاء عبدالصادق
Year: 2025
Keywords: التفكير المستقبلي- الوعي المستقبلي- التفكير التاريخي- الوعي الزمني
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 1-18
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تُظهر هذه المراجعة الشاملة للأدبيات حول التفكير في المستقبل في تدريس وتعلّم التاريخ مجالًا ديناميكيًا ومتطورًا يمتلك إمكانات كبيرة لتعزيز تعليم التاريخ. فقد تطور تعريف التفكير المستقبلي في هذا السياق من مجرد تمارين تنبؤية بسيطة إلى دمج متقن للوعي التاريخي مع مهارات فهم المستقبل. وتؤكد التصورات المعاصرة على الطبيعة التكاملية بين التفكير التاريخي والمستقبلي، مع الاعتراف بأن الفهم العميق للماضي يزوّدنا بموارد أساسية لتخيّل وابتكار مستقبلٍ ممكن. توفر الأسس النظرية المستمدة من علم النفس المعرفي والنظرية التربوية والتأريخ دعما قويا لدمج التفكير المستقبلي في مناهج التاريخ. وتُظهر الأبحاث التجريبية نتائج إيجابية تشمل زيادة تفاعل ومشاركة الطلاب ، وتحسن القدرة على التفكير التاريخي ، وتطوير الكفاءات الجوهرية في القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك ، لا تزال هناك تحديات كبيرة ، بما في ذلك الحاجة إلى التطوير المهني للمعلمين ، وإصلاح المناهج الدراسية ، وابتكار أساليب للتقييم. يمثل التفكير في المستقبل ضمن تدريس التاريخ أكثر من مجرد ابتكار تربوي؛ إنه يعيد تصور هدف التاريخ في إعداد الشباب للمواطنة الفاعلة في عالمٍ شديد الضبابية. من خلال تطوير قدرات الطلاب على التفكير تاريخيا في الاحتمالات المستقبلية ، يمكن للمعلمين المساعدة في خلق مواطنين أكثر لديهم وعي بالأبعاد الزمنية ، والمشاركة الأخلاقية بحيث يكونوا ملتزمين أخلاقياً، ومتمكّنين كفاعلين قادرين على المبادرة والتأثير. ومع مواجهة تحديات عالمية غير مسبوقة تتطلب في آن واحد منظورًا تاريخيًا وابتكارًا موجّهًا نحو المستقبل، يصبح إدماج التفكير المستقبلي في تعليم التاريخ ليس مفيدًا فحسب، بل ضروريًا.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus