عدد الزيارات: 229

تاريخ آخر زيارة: 16:00:03 2020-10-25

تعاون بحثي بين جامعة بنها وجامعة بريستول الإنجليزية في مجال تطوير الخلايا الشمسية

السبت 19 سبتمبر 2020 - 09:06:05
تعاون بحثي بين جامعة بنها وجامعة بريستول الإنجليزية في مجال تطوير الخلايا الشمسية

أعلن دكتور/ ناصر الجيزاوي - نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عن استخدم مجموعة من العلماء من جامعة بريستول وجامعة بنها المياه المالحة لتبريد الوحدات الكهروضوئية بهدف تطوير نظام لتبريد الخلايا الشمسية عن طريق استخدام مواد مشبعة بمياه البحر. ويأتي هذا التطوير بعد سلسلة من الأبحاث العلمية المنشورة للفريق البحثي باستخدام المياه النقية. في هذه التجارب تم عمل محاكاه للخلايا الشمسية وعمل نماذج مصغره من انظمه التبريد. حيث تم الاختبار تحت محاكى للأشعة الشمسية عند درجات حرارة تتراوح من 30 +/- 3 درجات ورطوبة نسبية من 40 الى 50 %. كما تم اختبار عده تركيزات للأملاح في المياه المستخدمة لمحاكاة مختلف التركيزات المتواجدة على الكره الأرضية وكذلك محاولات لزيادة انتقال الحرارة داخل النظام عن طريق وضع مجموعه من الياف الالمونيوم في الوضعين الرأسي والأفقي وكذلك زيادة المساحات المعرضة للهواء الخارجي.

نتائج البحث أوضحت ان النظام المطور كان قادرا على تطوير الأداء الحراري مقارنه بالأبحاث السابقة كما ان التبريد المقترح تمكن من خفض درجه حرارة الخلايا الشمسية من 12 الى 14 درجه مئوية عند التركيزات المختلفة والذي بدوره يساهم بشكل ملحوظ في زيادة الكفاءة.
ومن جانبه قال الباحث/ صابر رجب عبد الله – المدرس المساعد بكلية الهندسة بشبرا وعضو البعثة الدراسية بجامعة بريستول الإنجليزية - ان الفريق البحثي يسعى حاليا لدراسة الجوانب الاقتصادية والبيئية للنظام المقترح كما يسعى أيضا الى تنفيذ نظام يستخدم تكنولوجيا النانو لتحسن الأداء والاستفادة من ذات النظام بغرض تحليه مياه البحر أيضا. كما يشارك د. محمد احمد عبد الرحمن بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية هندسه شبرا ضمن الفريق البحثي.
جدير بالذكر ان الجامعتين قد وقعتا في يوليو الماضي مذكرة تفاهم في اطار التعاون المشترك بينهما في المجالات الاكاديمية والبحثية، كما قامت جريدة الخلايا الكهروضوئية (PV) PV Magazine الدولية بنشر مقال صحفي للإشادة بنتائج المشروع البحثي المشترك بين جامعه بنها وجامعه بريستول الإنجليزية .

رابط المقال بجريدة الخلايا الكهروضوئية (PV) PV Magazine

https://esee.ly/LpfFNR

رابط البحث

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0038092X20308112



المصدر: قطاع شئون الدراسات العليا - مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث



شهادة الأيزو 2015/9001

الشروط والأحكام | إخلاء المسئولية | المشاركة الإلكترونية
جامعة بنها © 2012-2020 تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها