عدد الزيارات: 435

تاريخ آخر زيارة: 04:03:02 2020-08-05

جامعة بنها تتقدم ٢٣ مركزا في التصنيف الدولي للجامعات CWUR

الأربعاء 10 يونيو 2020 - 08:15:54
جامعة بنها تتقدم ٢٣ مركزا في التصنيف الدولي للجامعات CWUR

أعلن الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها تقدم الجامعة في مركز تصنيف جامعات العالم «CWUR» وذلك في نسخة التصنيف لعام 2020-2021، حيث حققت الجامعة المركز ١٨٩٩ على مستوى العالم بين 20 ألف جامعة مشاركة في التصنيف متقدمة حوالي ٢٣ مركزًا عن العام السابق.
من جانبه قال الدكتور ناصر الجيزاوي نائب رئس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن تصنيف (CWUR) يقوم بانتقاء 2000 جامعة فقط من بين 20 ألف جامعة على مستوى العالم، ويقوم على تصنيف الجامعات بناء على أربعة معايير رئيسية هي: جودة التعليم (Quality of Education) بنسبة 25% ، وتوظيف الخريجين (Alumni Employment) بنسبة 25% أيضاً، وتميز أعضاء هيئة التدريس (Quality of Faculty) بنسبة 10%، ومخرجات وأداء البحث العلمي (Research Performance) بنسبة 40%، والتي تشمل أربعة معايير فرعية بنسبة 10% لكل معيار فرعي وهي: عدد الأبحاث الكلي، وعدد الأبحاث المميزة، وعدد الأبحاث التي تظهر في المجلات ذات التأثير المرتفع، والاستشهادات البحثية.
واشار الجيزاوي الى أن جامعة بنها قد ظهرت في تصنيف (CWUR) لأول مرة العام الماضي 2019-2020، وذلك نتيجة السياسات التي اتخذتها الجامعة في مجال التصنيفات الدولية وما ترتب عليه من عدد من الاجراءات لتشجيع الباحثين على النشر العلمي الدولي المتميز، ودعم نشر الأبحاث في المجلات العالمية المصنفة دوليا وبرامج دعم البحث العلمي الاخرى.
يذكر ان مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) هو منظمة استشارية رائدة تقدم المشورة في مجال السياسات، والرؤى الاستراتيجية، والخدمات الاستشارية للحكومات والجامعات لتحسين نتائج التعليم والبحث ومقره دولة الإمارات العربية المتحدة.
منذ عام 2012 ، ينشر CWUR الترتيب الأكاديمي الوحيد للجامعات العالمية الذي يقيم جودة التعليم ، وتوظيف الخريجين ، ومخرجات البحث ، والاستشهادات دون الاعتماد على الاستبيانات وتقديم البيانات الجامعية. وقد بدأ التصنيف كمشروع في جدة بالمملكة العربية السعودية بهدف تصنيف أفضل 100 جامعة عالمية. وفي عام 2019 ، توسع التصنيف لإدراج أفضل 2000 جامعة من بين عشرين ألف جامعة حول العالم .
يمكن الإطلاع على التصنيف من خلال الرابط التالي: https://cwur.org/2020-21.php



المصدر: قطاع رئيس الجامعة - إبراهيم جودة - إعلام مكتب رئيس الجامعة