قواعد القبول للطلاب الوافدين بمرحلة الدراسات العليا

  • تقبل كليات الجامعة الطلاب الوافدين الحاصلين على تقدير تراكمي مقبول في المرحلة الجامعية الأولى للدراسة بالدراسات العليا بإحدى كليات الجامعة، ويجوز أن يحمل الطالب بعض المواد التكميلية وذلك بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات  على أن تطبق باقي قواعد القبول للقيد أو التسجيل المنصوص عليها باللوائح الداخلية لكل كلية.
  • ويتم فتح القيد بناء على تعليمات الادارة العامه للوافدين لكل عام جامعى.

المستندات المطلوبة استيفائها طبقا لقواعد الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين

  1. عدد 3 استمارة البيانات مكتوبة بخط واضح وموضح بها الاسم مطابقا لجواز سفر الطالب وشهادته الدراسية والعنوان داخل وخارج البلاد مع توضيح رأى الكلية والجامعة والعام الدراسي معتمدا بخاتميها.
  2. عدد 4 نسخ من استمارة المعلومات موضحا بها جميع البيانات.
  3. صورة المؤهلات الحاصل عليها الطالب واضحة كشف درجات موثق (البكالوريوس - ليسانس - المقررات التمهيدية) ومعتمدة.
  4. صورة المعادلة للشهادة من المجلس الأعلى للجامعات.
  5. صورة جواز السفر كاملة وواضحة وسارية أكثر من عام.
  6. صورة كتاب السفارة موضح به الوافقة والجهة التى ستمول دراسة الطالب والدرجة العلمية التى يرغب الدراسة بها مطابقة لاستمارة البيانات والعام الدراسي.
  7. إثبات التقديم إلكترونياً (على موقع الإدارة العامة للوافدين) http://home-casm.edu.eg
  8. الموقع التسجيل الالكترونى للطلاب الوافدين بالدراسات العليا للجامعة (MIS) على الرابط التالي: http://www.mis.bun.edu.eg/BENHA/ui/loginpage.aspx

كيفية التقدم للقيد للطلاب الوافدين

  • يتقدم الطالب الوافد بطلبه إلى الدراسات العليا بالكلية للحصول على موافقة مبدئية على القيد بالدراسات العليا مع إرفاقه المستندات السالفة الذكر الخاصة بهم والمؤهلات الحاصل عليها والمعادلة (على أن تكون جميع المستندات مستوفاة وصحيحة) يتم مراجعة المستندات وأخذ موافقة مجلس الكلية بصفة مبدئية وإرسالها إلى الإدارة العامة للدراسات العليا لمراجعتها ثم عرضها على مجلس الدراسات للموافقة من حيث المبدأ.
    **التسجيل على موقع جامعة بنها (MIS) شرط من شروط التسجيل
  • بعد ورود موافقة الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي يتم مخاطبة الكلية بموافاتنا بالموافقة النهائية واعتمادها من مجلس الدراسات العليا والبحوث. 

الرسوم المقررة على الطلاب الوافدين

لقد تم تعديل المادة 271 بند (ب) من اللائحة التنفيذية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2016 الصادر بتاريخ 10/1/2016 الخاص بمصروفات طلاب الدراسات العليا الوافدين ليصبح كالأتى:

  • رسم قيد لأول مرة مقداره 1500 دولار أمريكى.
  • مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالأتى:
    • 6000 دولار أمريكى لكليات الطب البشرى وطب الأسنان.
    • 5500 دولار أمريكى لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعى.
    • 5000 دولار أمريكى لكليات الطب البيطرى والزراعة والعلوم والتمريض.
    • 4500 دولار أمريكى للكليات والمعاهد الأخرى.
  • ويسرى هذا القرارعلى الطلاب الملتحقين الجدد إعتباراً من العام الدراسى 2016/2017

مادة 3:

بعد حصول الطالب الوافد على قبول مبدئي للدراسة بالمرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا بإحدى كليات الجامعة ترسل أوراقه كاملة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالقاهرة وذلك لفحص أوراق الطالب، وموافاة إدارة الوافدين بالجامعة بالموقف النهائي للطالب (القبول أو الرفض) لقيده بالدراسة بإحدى كليات الجامعة.

مادة 4:

يتم الحصول على إذن الدفع بالنسبة للمصاريف والرسوم المقررة من خلال مكتب الدراسات العليا بالكلية المعنية ثم الدفع من خلال أرقام الحساب الموجودة بمكتب الحسابات الخاصة بإدارة الجامعة.

تحدد المدة التي يعتدي بها في تسديد رسوم القيد والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين بالدراسات العليا علي النحو التالي:

أولا: بالنسبة لطلاب مرحلة الدبلوم:

تحدد نهاية العام الجامعي بنهاية امتحان الدور الثاني في الكليات التي بها دور ثان ولو كان قد مضي علي قيد الطالب أكثر من عام ميلادي.

ثانيا: بالنسبة لطلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه:

يدفع الطالب المصروفات بنظام الفصل الدراسى تطبيقا لقرار المجلس الاعلى للجامعات بتاريخ 23/5/2016 والذى ينص على مايلى:

  1. يطبق نظام الفصل الدراسى فى سداد المصروفات الدراسية للدارسين الوافدين من مختلف الجنسيات بالدراسات العليا بالجامعات المصرية.
  2. تطبيق ذلك على الطلاب الدراسين الوافدين والذين أنهو دراستهم خلال النصف الأول من العام الدراسى ومنحوا الدرجات العلمية (دبلوم - ماجستير - دكتوراة) وبذلك يتم محاسبتهم عن المصاريف الدراسية عن النصف العام الأول فقط ولا يتم تحميلهم بكامل المصاريف الدراسية عن العام الجامعى كاملا.

مادة 5:

تسدد الرسوم الدراسية والمصروفات المقررة على الطلاب الوافدين طبقا لنص المادة (271) من قانون تنظيم الجامعات بالدولار الأمريكى.

مادة 6:

يسدد رسم القيد مرة واحدة لكل مرحلة على حده (دبلوم - ماجستير - دكتوراه).

مادة 7:

تسدد الرسوم الدراسية للعام الدراسي كاملاً.

مادة 8: نسبة الخصم تحدد على النحو التالي

بالنسبة للطلاب الفلسطينيين:

يتم خصم نسبة 50% من المصروفات اعتبارا من 2007/2008 بالنسبة لطلاب الدراسات العليا الحاصلين على شهادة البكالوريوس/ اللليسانس من داخل فلسطين.

بالنسبة للطلاب السودانين:

سبق أن تمت موافقة السيد الاستاذ الدكتور الوزير بتاريخ 11/4/2002 على سداد نسبة 10% فقط من مجموع رسوم القيد والمصروفات الدراسية المقرر على الطلاب السودانيين للدراسات العليا.


جامعة بنها © 2019 تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها