You are in:Home/Publications/تأثير برنامج تعليمي تدريبي في ضوء نموذج التطوير رباعي الأبعاد على بعض ‏القدرات البدنية والمهارية والاجتماعية لمبتدئي كره القدم

Dr. shady hisham gamaleldien ibrahim saleh :: Publications:

Title:
تأثير برنامج تعليمي تدريبي في ضوء نموذج التطوير رباعي الأبعاد على بعض ‏القدرات البدنية والمهارية والاجتماعية لمبتدئي كره القدم
Authors: شادي هشام جمال الدين
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper shady hisham gamaleldien ibrahim saleh_shady hesham.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

إن علم التدريب الرياضي هو العلم الذي ينصهر بداخلة كل العلوم النظرية والتطبيقية وذلك لأن ‏التدريب عملية معقدة ومتشابكة وليست سهله ، فهو يعتمد على المدرب واللاعب والبرنامج وكافة العلوم ‏الأخرى باعتبارهم أدواته لتحقيق الهدف ، ألا وهو الوصول بالبرعم لأفضل مستوى ممكن ، وذلك من ‏خلال التخطيط الجيد لعملية التدريب ، ويتطلب هذا التخطيط الجيد إعداد برامج مقننه مبنية على أسس ‏علمية تراعى مبادئ علم التدريب وشكل وطبيعة النشاط الممارس.‏ ويرى وين ‏Wien‏ 2005م أن التخطيط لتدريب البراعم فى كرة القدم يهدف إلى إكسابهم المهارات ‏الحركية الأساسية ، وكذلك تنمية وتطوير الصفات البدنية والنواحى المهارية والنفسية والاجتماعية ‏الخاصة بهم من أجل الوصول إلى أعلى المستويات، وكذلك حتى يستطيع كل برعم أداء الواجبات ‏المطلوبة منه بكفاءة.‏ ويضيف فان لينجن ‏Van Lingen‏ 1997م أن تدريب البراعم والمبتدئين يحتاج إلى مدرب ‏خبير ذو عين خبيرة لديه خبرات ومهارات وقدرات ويستطيع التعامل مع البراعم ويتفهم طبيعة المرحلة ‏السنية ونوع وشكل وطبيعة المهارات التى تتناسب مع قدراتهم، ومتى يتم إعطاء التعليمات أثناء الأداء ‏واكتشاف الخطأ وأسبابه وكيفية تصحيح الأخطاء، كل ذلك فى إطار تحقيق المتعة والسرور للبراعم ‏والمبتدئين وهو هدف التدريب فى المراحل الأولى والتى تركز على الممارسة وجذب البرعم لممارسه كرة ‏القدم.‏ ويذكر الإتحاد الآسيوى لكره القدم ‏AFC‏ 2013م من الملاحظ أن احتياجات اللاعبين ‏الصغار تختلف عن الكبار، لذلك اختيار المدرب لنوعية التدريبات يجب ان تناسب امكانيات اللاعبين ‏المهارية والذهنية، كما أن خصائص المرحلة السنية تساعد المدرب أيضاً على اختيار التدريبات ‏المناسبة التى تراعى النواحى البدنية والمهارية والإجتماعية والنفسية للمرحلة العمرية. ‏ ويوضح كوينQueen‏ 2005م أن البرامج التدريبية للبراعم يجب أن تراعى خصائص المرحلة ‏السنية وذلك من خلال التركيز على النواحى البدنية والمهارية والإجتماعية والنفسية للمرحلة العمرية ‏والعمل على تطويرها لتحقيق التنمية الشاملة والمتزنه للبراعم ، وبذلك يمكن وصولهم لمستويات أعلى ، ‏بشرط قيام كلاً من المدرب واللاعب بدوره فى العملية التدريبية.‏

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus