You are in:Home/Publications/التعليم وتنمية الوعى المائى لتلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسى فى سلطنة عمان –دراسة تحليلية- لمضمون بعض المقررات الدراسية .

Prof. Salah El-Sayed Abdo Ramadan :: Publications:

Title:
التعليم وتنمية الوعى المائى لتلاميذ الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسى فى سلطنة عمان –دراسة تحليلية- لمضمون بعض المقررات الدراسية .
Authors: د. صلاح السيد عبده رمضان
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يدور موضوع هذا البحث حول دور التعليم فى تنمية الوعى المائى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى وذلك من خلال تحليل عينه من المقررات الدراسية فى هذه المرحلة. ولتحقيق هذا الهدف تم مناقشة المحاور الأتية : مفهوم الوعى المائى وأبعاده , وإشكالية الأزمة المائية بصفة خاصة , والتحديات التى تهدد الأمن المائى فى سلطنة عمان , ثم قام الباحث بتحليل المقررات الدراسية التى تخص الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بغية الوقوف على الدور الفعلى للمناهج الدراسية فى إكساب تلاميذ هذه المرحلة بالمعلومات المائية التى تجعلهم يحافظون على قطرة المياه منذ نعومة أظافرهم . و أوضحت الدراسة التحليلية للمقررات الدراسية إلى افتقار مناهج الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسى بسلطنة عمان إلى المعلومات المائية التى من شأنها العمل على تكوين وعى مائى , بأهمية المياه كمقوم من مقومات الحياة على الأرض , وخطورة الشح المائى الذى تتعرض له الدول العربية فى المستقبل على متطلبات التنمية المستدامة فى هذه الدول . وبالتالى لا بد من العمل على تضمين المقررات الدراسية للمعلومات المائية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى وخاصة الحلقة الأولى منها و ذلك لأنها تعتبر البداية لتشكيل الشخصية الإنسانية . وفى ضوء نتائج الدراسة التحليلية للمقررات الدراسية , وضعت الدراسة تصوراً مقترحاً لتنمية الوعى المائى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الاساسى بسلطنة عمان.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus