You are in:Home/Publications/تحسين مستوى الشك المهني في ضوء التغيير الدوري لمراقب الحسابات وأثره على جودة المراجعة – دراسة نظرية اختبارية

Prof. Mohamed Ahmed Ibrahim Mohamed khalil :: Publications:

Title:
تحسين مستوى الشك المهني في ضوء التغيير الدوري لمراقب الحسابات وأثره على جودة المراجعة – دراسة نظرية اختبارية
Authors: د/ محمد احمد إبراهيم خليل
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Ahmed Ibrahim Mohamed khalil_shk.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث بصفة أساسية إلى اقتراح نموذج لقياس مستوى ممارسة الشك المهني في ضوء التغيير الدوري لمراقب الحسابات للوقوف على مستوى الممارسة الحالية، ثم اقتراح مجموعة من الأدوات لتحسين وتطوير هذا المستوى ومعرفة أثر ذلك على تحقيق جودة عملية المراجعة 0 وتحقيقا لهذا الهدف يتناول البحث بعد استقراء وتحليل الدراسات السابقة، الإطار الفكري للشك المهني وذلك من خلال التعرف على دور معايير المراجعة المختلفة في تحديد مفهوم الشك المهني، والعلاقة بين خصائص الشك المهني والتغيير الدوري لمراقب الحسابات، والعلاقة بين ممارسة الشك المهني وسلوك مراقب الحسابات في ضوء التغيير الدوري له وأهمية قياس الشك المهني، وذلك لاشتقاق مجموعة من الفروض التي يعتمد عليها البحث لاختبار مدى صلاحية النموذج المقترح لقياس الشك المهني في ظل التغيير الدوري للمراقب والذى اعتمد على ستة محاور رئيسية، وباستخدام عدد (36) مقياس، كما تم صياغة النموذج في شكل معادلة رياضية لقياس مستوى ممارسة الشك المهني، وكذلك اختبار الأدوات المقترحة لتحسين وتطوير الشك المهني والمشتملة على مجموعة من الأدوات المتعلقة بعملية المراجعة، ومجموعة من الأدوات المتعلقة بالشك المهني، ثم مجموعة من الأدوات المتعلقة بمراقب الحسابات والتي تسعى جميعها إلى تحقيق جودة عملية المراجعة0 كما تضمن البحث دراسة اختباريه للفروض المشتقة من الدراسة النظرية، وذلك على عينة إحصائية مكونة من (90) مراقب حسابات بمكاتب المحاسبة والمراجعة المختلفة والحاصلين على عضوية أو زمالة جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية والممارسين للمهنة لفترة زمنية لا تقل عن خمسة سنوات 0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus