You are in:Home/Publications/تطوير دور لجنة المراجعة كأحد آليات حوكمة الشركات للحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال المصرية دراسة نظرية اختباريه

Prof. Mohamed Ahmed Ibrahim Mohamed khalil :: Publications:

Title:
تطوير دور لجنة المراجعة كأحد آليات حوكمة الشركات للحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال المصرية دراسة نظرية اختباريه
Authors: د محمد احمد ابراهيم خليل
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث تمثل عملية إدارة الأرباح أحد الأسباب الهامة التي دعت إلى إنشاء لجان المراجعة بمنظمات الأعمال المختلفة في الكثير من دول العالم وخاصة الدول المتقدمة ، وذلك لما نتج عن ممارسة إدارة الأرباح من تلاعب وتضليل في القوائم المالية من أجل التأثير على نتائج الأعمال لتحقيق مصالح الإدارة ، وما ترتب على ذلك من أضرار مادية أثرت على مساهمي تلك المنظمات والمستثمرين بالإضافة إلى فقد الثقة في المعلومات المحاسبية ، مما أدى إلى زيادة الاهتمام بهذه العملية ودراستها في المقابل فإن لجنة المراجعة كأحد الآليات الهامة التي تعتمد عليها حوكمة الشركات للحفاظ على مصالح الفئات المختلفة ذات العلاقة بمنظمات الأعمال ، تقوم بدور رقابي هام للتصدي لمثل هذه التصرفات غير الأخلاقية التي تحد من قدرة المنظمة على النمو والاستمرار في المستقبل لذا كان من الضروري التعرف على طبيعة وأبعاد الدور الهام والفعال الذي تقوم به لجنة المراجعة وكيفية تطويره لمواجهة أو الحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال وما تقوم به القوانين والقرارات في تطوير هذا الدور في مصر مثل: القانون رقم 88 لسنة 2003ولائحته التنفيذية والقرار رقم 332 لسنة 2005 والقرار رقم11 لسنة2007 وغيرهم ، بجانب ذلك ، يحاول البحث الإجابة على التساؤلات البحثية التالية : 1- ما هي السلبيات الناتجة عن ممارسة إدارة الأرباح واثر ذلك على مستقبل منظمات الأعمال والفئات المهتمة بها ؟ 2- ما هي انعكاسات ممارسة إدارة الأرباح علي جودة التقارير والقوائم المالية وتحقيق الثقة في المعلومات المحاسبية ؟ 3- ما هي طبيعة دور ومهام لجنة المراجعة كأحد آليات حوكمة الشركات ؟ وما هي نقاط الضعف التي تواجهها وكيفية تحسينها وتطويرها للحد من ممارسة إدارة الأرباح ؟ 4- هل يمكن اقتراح وصياغة مدخلا متكاملا يعتمد على مجموعة من المحاور والإجراءات العملية لتطوير دور لجنة المراجعة بمنظمات الأعمال لمنع أو الحد من ممارسة عملية إدارة الأرباح بها ؟ لذا يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في : اقتراح مدخل متكامل لتطوير دور لجنة المراجعة للمساهمة في منع أو الحد من ممارسة عملية إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال ، بالإضافة إلى مجموعة من الأهداف الفرعية الأخرى مثل :تحديد طبيعة الدور الرقابي للجنة المراجعة كأحد آليات حوكمة الشركات وجوانب تطويره واثر ذلك علي الحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال المختلفة ، التعرف على وضع لجنة المراجعة في التشريعات الاقتصادية المصرية ومدي حاجتها للتحسين والتطوير، تحديد الخصائص الواجب توافرها في أعضاء لجنة المراجعة وعلاقتها بتطوير أدائها للحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال . ولتحقيق هذه الأهداف تناول البحث بجانب الدراسات السابقة ، الجوانب الفلسفية لكل من عملية إدارة الأرباح ، ودور ومهام لجنة المراجعة وموقف القوانين والقرارات التي تنظم عملها في مصر منها ، مثل القانون رقم 88لسنة 2003ولائحته التنفيذية والقرار رقم 332 لسنة 2005 والقرار رقم11 لسنة 2007 وغيرهم . وقد اعتمد الباحث على كل من منهجي البحث العلمي الاستنباطي والاستقرائي ، وإجراء دراسة اختباريه على عدد (15) شركة من الشركات المساهمة المصرية المسجلة في سوق الأوراق المالية ، ومن خلال عينة مكونة من (45) مفردة من رؤساء وأعضاء لجنة المراجعة بهذه الشركات لاختبار فروض البحث ، والوقوف على مدى صلاحية تطبيق المدخل المقترح في بيئة منظمات الأعمال المصرية. وقد توصل البحث للكثير من النتائج ، منها: 1- تبين من البحث أن الدافع الرئيسي لقيام الإدارة بممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال هو سعيها لتحقيق المكاسب المختلفة المادية والمعنوية (الدوافع الذاتية أو الانتهازية ) ، حيث تتمثل المكاسب المادية في زيادة حوافز ومكافآت ورواتب الإدارة ، أما الحوافز المعنوية فقد تتمثل بعضها في زيادة ثقة الأطراف المختلفة ذات العلاقة بالمنظمة في الإدارة وتحقيق الأمن الوظيفي لها ، علاوة على اكتساب سمعة طيبة في مجال الأعمال تجعلها قادرة على إيجاد فرص عمل بديلة في حالة فقدها للفرصة القائمة ، كما تبين أن تجنب كل ذلك يتطلب تقوية ادوار أدوات الرقابة الداخلية بالمنظمة وعلى رأسها دور لجنة المراجعة . 2- توصل البحث إلى أن لجان المراجعة تساهم في تحقيق الأهداف الإستراتيجية طويلة المدى لمنظمة الأعمال ، بالإضافة إلى دورها الفعال في تحقيق إستراتيجية الإدارة حيث أن لجنة المراجعة هي أحد اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة والتي تسعى إلى مساعدة المجلس في أداء عمله إذا كان ذلك في صالح منظمة الأعمال ، كما أنها تمثل أداة رادعة للمجلس للحد من استغلال سلطاته لتحقيق مصالحه الذاتية من خلال ممارسة إدارة الأرباح بالمنظمة . 3- تبين من خلال البحث أن هناك تعدد في التشريعات والقرارات التي تنظم عمل ومهام لجان المراجعة في بيئة الأعمال المصرية ، ولكنها رغم ذلك تتسم بعدم التنسيق والتكامل فيما بينها ، علاوة على وجود بعض التعارض بين بعضها البعض في تحديد بعض مسئوليات لجنة المراجعة ، ولذا فهي تفتقد لمدخل متكامل يبين المحاور التي يمكن من خلالها تحسين وتطوير أداء لجنة المراجعة للارتقاء بمستوى الرقابة بمنظمة الأعمال بصفة عامة ، والحد من ممارسة إدارة الأرباح بها بصفة خاصة . 4- توصل البحث إلي اقتراح مدخل متكامل لتطوير دور لجنة المراجعة لمنع ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال أو الحد منها متضمنا ثلاثة محاور أساسية وهي : المحور الأول : المتطلبات الضرورية للجنة المراجعة ودورها في دعم التطوير وتشمل : أن يتم تعيين أعضاء اللجنة من قبل الجمعية العمومية للمساهمين ، أن تتضمن اللجنة أعضاء غير تنفيذيين وأعضاء خارجيين ، الإفصاح عن تقرير لجنة المراجعة السنوي للجمعية العمومية للمساهمين ، اقتراح مجموعة من المؤشرات للتقييم الدوري لأداء لجنة المراجعة ،ضرورة إقرار قانون (أو لائحة) لتحديد سلطات و مسؤليات لجنة المراجعة. المحور الثاني : خصائص لجنة المراجعة ودورها في دعم التطوير وتشمل : الاستقلال ، الخبرة المالية والمحاسبية ، دورية الاجتماعات ، توفر الموارد الكافية ، القدرة على الاتصال بالأطراف الأخرى. المحور الثالث : مقومات تحديد مسئولية لجنة المراجعة عن الحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال وتشمل : الفهم والاستيعاب ، التعاون والحوار المستمر مع الأطراف الأخرى، القدرة على الفحص والتقييم ، القدرة على استخدام نموذج للكشف عن مدى قيام الإدارة بممارسة إدارة الأرباح ، الإفصاح ضمن تقرير لجنة المراجعة السنوي عن رأي اللجنة في مدى قيام إدارة منظمة الأعمال بممارسة إدارة الأرباح من عدمه وما قامت به اللجنة في هذا الشأن 8- أثبتت الدراسة الاختبارية والتي تم إجراؤها على عدد (35) مفردة من رؤساء وأعضاء لجان المراجعة في عدد (15) شركة من الشركات المساهمة المصرية المسجلة في سوق الأوراق المالية ،عدم صحة فروض العدم التي تضمنها البحث وصحة الفروض البديلة وبالتالي التأكيد على صلاحية المدخل المقترح لتطوير دور لجنة المراجعة ، وأن هناك علاقة معنوية موجبة بين المحاور والإجراءات العملية للمدخل المقترح وبين الحد من ممارسة إدارة الأرباح بمنظمات الأعمال المصرية ، وبالتالي إمكانية الاستفادة من هذا المدخل و تطبيقه في منظمات الأعمال المصرية . كما يوصي البحث بما يلي : 1- التوصية باقتراح إصدار " قانون لجان المراجعة المصرية " يتضمن مجموعة من المواد التي تغطي الجوانب المختلفة المتعلقة بلجنة المراجعة مثل:- تشكيل اللجنة وشروط عضويتها وخصائص الأعضاء ، وأهداف ومهام اللجنة ومجال عملها ، وسلطات ومسؤليات عضو اللجنة ، والأتعاب ، واختصاصات رئيس اللجنة ، وعدد الاجتماعات ، مع مراعاة أن تتضمن مهام لجنة المراجعة ستة مجالات أساسة وهي : الرقابة المالية والمحاسبية ، المراجعة الداخلية ، المراجعة الخارجية ، الاتصال بين الأطراف المختلفة بمنظمة الأعمال ، حماية مصالح المساهمين والأطراف الأخرى ذات العلاقة بالمنظمة ، التقارير المختلفة بما فيها تقرير لجنة المراجعة . 2- التوصية بأن يتم تعيين أعضاء لجنة المراجعة من قبل الجمعية العمومية للمساهمين مثلها في ذلك مثل تعيين المراجع الخارجي ، على أن يتضمن قرار التعيين تحديد مدة العضوية وأسلوب عمل اللجنة ، وأن يقتصر دور مجلس الإدارة علي ترشيح بعض الأعضاء فقط ، وبذلك تستطيع اللجنة أن تمارس مهامها الرقابية بكفاءة وفعالية على الأنشطة والقرارات الإدارية داخل منظمة الأعمال وتمكنها من مواجهة والحد من ممارسة إدارة الأرباح بالمنظمة . 3- التوصية بالإفصاح ضمن تقرير لجنة المراجعة السنوي والذي يقترح تقديمه للمساهمين عن رأي اللجنة في مدى قيام إدارة منظمة الأعمال بممارسة إدارة الأرباح من عدمه وما قامت به اللجنة في هذا الشأن سواء منفردة أو بالتعاون مع الأطراف الأخرى وخاصة كل من المراجع الداخلي والمراجع الخارجي . 4- التوصية بالاستفادة من المدخل المقترح الذي قدمته الدراسة وتطبيقه للارتقاء بمستوي الأداء الفعلي للجنة المراجعة بمنظمات الأعمال المصرية المختلفة ،حتى يمكن منع أو الحد من عملية ممارسة إدارة الأرباح ، مع الاستمرار في تطوير وتحسين هذا المدخل في حالة وجود أية متغيرات جديدة The Development of The Role of The Audit Committee as One of The Corporate Governance Mechanisms to Curb The Practice of Earnings Management in Egyptian Business Organizations - Experimental Theoretical study . Dr. Mohammed Ahmed I. Khalil Abstract The main objective of the research is: propose an Integrated Approach to develop the role of the audit committee to help prevent or reduce the practice of earnings management business organizations, as well as a set of sub-goals, such as: the nature of the oversight role of the audit committee as a corporate governance mechanisms and aspects of its development and its impact on limit the practice of earnings management to various business organizations, to identify status of the Audit Committee in the Egyptian economic legislation and the extent of their need for improvement and development . In order to achieve this have been proposed a range of themes which in turn depends on some practical measures proposed, which can be through implementation to improve the performance and the role of the audit committee to make them able to reduce the practice of earnings management organizations various business, including: proposal method to assign the audit committee is currently used to achieve independence fully determine the nature of the members of the Committee in line with the independence and the exercise of its supervisory role effectively, and the development of disclosure to reflect the performance of the Committee, and other proposals . The study included eating previous studies related to the subject matter with analysis and evaluation findings and out of some conclusions that contribute to achieving the goal of the search, also addressed the philosophical aspects of each of the earnings management, and the role and functions of the Audit Committee and the position of laws and decisions governing its work in Egypt of them, such as Law No. 88 of 2003 and its implementing regulations and Resolution No. 332 of 2005 and Resolution No. 11 of the year 2007, and others, also addressed also test the hypotheses, to determine the extent of the validity of the application of the proposed entrance in an environment Egyptian business organizations. The researcher adopted all of systematic scientific research deductive and inductive, and conduct experimental study on the number (15) of the companies contributing to the Egyptian registered in the stock market, and through a sample of (45) Single of heads and members of the audit committee of these companies were analyzed data using appropriate statistical methods and their application through the program (Spss). The study proved the validity of the entrance proposed researcher to develop, as proven hypotheses nothingness underlying search, and thus hypotheses alternative to them which made it clear that there is a correlation (statistically significant positive) between the implementation of the components of the entrance proposed for development, and the reduction of the exercise of earnings management Egyptian business organizations.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus