عدد الزيارات: 31

تاريخ آخر زيارة:

دراسة بجامعة بنها لإصلاح التعليم العالي المصري

الاثنين 3 فبراير 2013 -
دراسة بجامعة بنها لإصلاح التعليم العالي المصري

حصلت الدارسة/ سحر حسني محمد على درجة الدكتوراه في التربية، حيث تقدمت بدراسة تحت عنوان" الإدارة الإستراتيجية كمدخل لإصلاح التعليم الجامعي المصري" تحت إشراف.
أ.د/ سلامة عبد العظيم حسن أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي، وأ.د/ جمال أبو الوفا أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة، ولجنة الحكم والمناقشة أ.د/ علي شمس الدين رئيس جامعة بنها، أ.د/ شبل بدران أستاذ أصول التربية بجامعة الإسكندرية وتضمنت الدراسة تحليل الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها 2010-2015م للوقوف على مدى واقعيتها وقابليتها للتنفيذ في ضوء الدروس المستفادة من خبرات بعض الجامعات العربية والأجنبية صاحبة الخبرة في هذا المجال، وكذا في ضوء آراء القيادات الأكاديمية والإدارية بالجامعة.
وقد أوصت الدراسة بضرورة وضع آليات محددة تضمن مشاركة أوسع لمجتمع الجامعة عند صياغة الرؤية، ونشر الوعي بالخطة الإستراتيجية للجامعة وأهميتها والأهداف المتضمنة بها والتي تسعى لتحقيقها، وإعداد وتدريب المواد البشرية المتخصصة في التنفيذ، وإعادة وضع جداول زمنية واقعية مناسبة للهدف، وإنشاء جهاز وحدة للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة يهتم بمتابعة تنفيذ الخطة وفقا للإطار الزمني المحدد، والمتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة مع إدخال التعديلات التي يفرضها الواقع.
فيما أعرب الدكتور/ علي شمس الدين رئيس لجنة المناقشة عن سعادته لوجود مثل هذه الدراسة حول التعليم الجامعي وكيفية إصلاحه وما تحتويه من كم كبير من المعلومات الهامة الشيقة.
وأكد على ضرورة أن يستفاد من هذه الدراسة كل من يعمل بجامعة بنها كل في تخصصه، حيث تفتح الدراسة آفاق جديدة لجامعة بنها وقال لابد من قوة الحجة عند الدفاع عن رأي أو نمط وألا يتم التشبث بالرأي وإن كان هناك نقص في نقل المعلومات.
وأضاف الدكتور/ شبل بدران أن قسم التربية المقارنة يتبنى دائما الأفكار الجديدة، وأثنى على طريقة الدكتور علي شمس في المناقشة والتي إستفاد منها الجميع، وقال أن المناقشة موقف تعليمي تعلمي فالمعرفة ليست معرفة المعامل فقط ولكنها تتم بشكل تكاملي، والإستغراق في المحلية هو العالمية، وأن أصل التعليم الجامعي هو عدم وجود كتاب جامعي.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام - إدارة الإعلام

كلمات دلالية: