عدد الزيارات: 3033

تاريخ آخر زيارة: 08:32:35 2024-03-19

10 مقترحات لمشروعات بحثية ضمن مبادرة جامعة بنها لدعم أبحاث كورونا

الخميس 7 مايو 2020 - 08:42:11
10 مقترحات لمشروعات بحثية ضمن مبادرة جامعة بنها لدعم أبحاث كورونا

أعلن الدكتور/ ناصر الجيزاوي - نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث انه في إطار المبادرة التي أطلقتها جامعة بنها برعاية الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لدعم الأبحاث العلمية في مواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» تلقى صندوق حساب البحوث العلمية 10 مقترحات لمشروعات بحثية تتناول عدد من المحاور المرتبطة بالتشخيص أو العلاج أو الوقاية وكذلك الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والقانونية المترتبة على جائحة فيروس كورونا.

وقال الجيزاوي انه في مجال التشخيص تلقى الصندوق مقترح بحثي بعنوان استخدام الجسيمات النانوية المعدلة في تشخيص العدوى الفيروسية ، وفي مجال الوقاية تلقى الصندوق 4 مقترحات لمشروعات بحثية الأول عن استخدام مصل الدرن كعامل وقاية لمقدمي الخدمة الطبية في مواجهة فيروس كورونا والثاني عن ابتكار أو تطوير منسوجات طبية مضادة للميكروبات للعاملين في مجال الرعاية الصحية والثالث عن الاستفادة من تقنية النانو تكنولوجي في تعقيم الكمامات ومنع دخول الفيروسات عبرها والرابع عن دراسة العلاقة بين نسب تلوث البيئة بالكربون وانتشار فيروس كورونا.
واشار الجيزاوي الى انه في مجال العلاج تلقى صندوق البحوث العلمية مقترحين لمشروعين بحثيين احدهما عن تصميم وتصنيع وحدة محمولة لتوليد الاكسجين والاخر عن انتاج بروتين فيتوكيميكال بار مبتكر ذو تأثير محتمل مضادة لـلكوفيد-19 من خلال تعزيز جهاز المناعة والارتباط مع بقايا ثنائية الحفاز لإنزيمات البروتييز لـفيروس الكورونا المستجد.
وفي مجال الجوانب الاجتماعية والاخلاقية تلقى الصندوق 3 مقترحات للمشروعات التالية، الاول عن تقييم تجربة استخدام التعلم الإلكتروني أثناء فترة جائحة كورونا والثاني عن الآثار القانونية والاقتصادية لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والاقتصاد المصري والسيناريوهات المحتملة وآليات التعامل معها والاخير عن الآثار الإقتصادية والإجتماعية لإنتشار فيروس كرونا علي الإقتصاد المصري.
واضاف نائب رئيس الجامعة ان المخرجات المتوقعة من هذه المشروعات البحثية قد تكون في صورة أجهزة طبية اوبحوث تطبيقية اونماذج اولية اوبراءات اختراع.
من جانبة اضاف الدكتور ماهر حسب النبي المشرف على الصندوق ان جميع هذه المقترحات البحثية سوف يتم تقييمها من قبل أساتذة متخصصين من خارج الجامعة وسيتم اعلان المشاريع الفائزة والتي سيقوم صندوق حساب البحوث العلمية بتمويلها.
وكان الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، قد اعلن إطلاق مبادرة لدعم الأبحاث العلمية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وتوصيفه من قبل منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي.
وقال السعيد إن المبادرة تأتي ضمن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها جامعة بنها لمواجهة الإصابة أو تفشي العدوى به، وتوظيف البحث العلمي لمواجهة الفيروس وتخصيص صندوق حساب البحوث العلمية للجامعة ميزانية لتمويل عدد من المشروعات البحثية المبتكرة والتي تدعم دراسة مواجهة فيروس كورونا في عدد من المجالات


المصدر: قطاع رئيس الجامعة - إبراهيم جودة - إعلام مكتب رئيس الجامعة



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها