عدد الزيارات: 185

تاريخ آخر زيارة:

بمشاركة 134 ابتكارا: افتتاح معرض الابتكارات الأول بجامعة بنها

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 11:26:16
بمشاركة 134 ابتكارا: افتتاح معرض الابتكارات الأول بجامعة بنها

افتتح الدكتور/ محمود صقر - رئيس اكاديمية البحث العلمي، والدكتور/ جمال السعيد - رئيس جامعة بنها معرض الابتكارات الاول بالجامعة والذى نظمه مركز الإبتكار وريادة الاعمال التابع لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، كما افتتحا صقر والسعيد أول نقطة اتصال براءة اختراع بالجامعة.
جاء ذلك بحضور الدكتور حسين المغربى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور هشام البطش المشرف على تخطيط البرامج والوحدات ذات الطابع الخاص والدكتورة ايمان البيطار المشرفة انشطة قطاع خدمة المجتمع والدكتور ناصر الجيزاوى المشرف على العلاقات العلمية والثقافية وعمداء كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي والطب والتربية الرياضية والعلوم والتربية النوعية وهندسة بنها والزراعة وهندسة شبرا والفنون التطبيقية وجامعة الطفل المشاركة فى المعرض ونائب محافظ القليوبية ووكيل وزارة التربية والتعليم ومسئولى قصر الثقافة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة وجامعة الطفل والشباب والرياضة.
واعرب رئيس أكاديمية البحث العلمى عن سعادته لمشاركته في فعاليات المعرض الذى ضم عدد من الابتكارات والمشروعا لطلاب الجامعة ومدارس التربية والتعليم والقطاعات المختلفة بمحافظة القليوبية مؤكدا على ان أكاديمية البحث العلمى تعمل على دعم المبتكرين والمبدعين بشرط أن يكون الابتكار قائم على نظام علمي موضحا أن الإكاديمية لديها برامج تتناسب مع جميع أعمار المبتكرين لدعم طاقاتهم الإبداعية.
واشاد الدكتور محمود صقر خلال تفقده المعرض بمقترح مجلس جامعة بنها بدراسة تأسيس شركة لنقل التكنولوجيا والابتكار مملوكة لجامعة بنها مؤكدا على استعداد اكاديمية البحث العلمى بالمشاركة فى تاسيس هذه الشركة مع جامعة بنها قائلا: «نقدر عاليا هذا التوجه نحو نقل التكنولوجيا ومعارض الابتكار واحتضان المبتكرين».
من جانبه أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها على تحويل الأفكار البحثية المبتكرة والمتميزة إلى مشروعات ناجحة ذات قيمة اقتصادية وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030، مشيرا الى أن الابتكار اصبح أساسيا لتنويع مصادر الدخل لدى المجتمعات ومن هنا قامت الجامعة بإنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال ليكون بمثابة الداعم الأساسى للمبتكرين وانشاء ببيئة محفزة للتفوق الفكرى والإبداع العلمي.
واشار رئيس الجامعة إلى أن المركز يضم مجموعة من البرامج التى من شأنها تشجيع الشباب على الاختراع والابتكار والتفكير خارج الصندوق بطرق غير تقليدية موضحا أنه من خلال أعضاء مجلس إدارة المركز يتم فحص الابتكارات والأبحاث لاختيار ما هو أصلح وأفضل فضلا عن القيام بمخاطبة الجهات المعنية لتبنى هذه الأفكار وتسجيلها كبراءة اختراع.
واضاف السعيد ان الجامعة ستقوم بتحمل جميع نفقات تسجيل براءة الاختراع للابتكارات الجادة للطلاب بأكاديمية البحث العلمي بشرط أن يسجل اسم الجامعة كمشارك فى براءة الاختراع بجانب اسم الطالب موضحا أن هذه الخطوة ستحسن من ترتيب جامعة بنها فى التصنيفات العالمية فى مجالى الإبداع والابتكار.
وقال رئيس جامعة بنها انه جارى تأسيس شركة لنقل التكنولوجيا والابتكار بمقر الجامعة بالعبور خلال الشهرين القادمين للجامعة والمجتمع في نقل التكنولوجيا وريادة الاعمال والابتكار لربط الجامعة بالصناعة وفى اطار توجهات الدولة نحو التحول الرقمى والتكنولوجى.
من جانبه قال الدكتور أيمن سمير مدير مركز الابتكارات بالجامعة ان المعرض يضم ابتكارات لطلاب الجامعة ومدارس التربية والتعليم بالقليوبية والشباب والرياضة وجامعة الطفل وقصور الثقافة حيث يشارك فى فعالياته 134 ابتكار ومشروعا متنوعا فى مختلف القطاعات.
واشار مدير مركز الابتكارات إلى ان الهدف من المعرض هو فتح افاق جديدة امام المبتكرين لتسويق ابتكارتهم وتشجيعهم عن طريق تقديم جوائر للفائزين بالمراكز الاولى تقدر بنحو 100 الف جنية.
اضاف انه قد تم افتتاح أول نقطة اتصال براءة اختراع بالجامعة والتى ستكون مسئولة عن تسهيل اجراءت تسجيل براءت الاختراع والملكية الفكرية للباحثين بالجامعة وأبناء المحافظة وتوقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة والاكاديمية من خلال افتتاح فرع لمكتب براءات الاختراع المصرى بالجامعة لخدمة ابناء جامعة بنها ومحافظة القليوبية.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - إبراهيم جودة - إعلام مكتب رئيس الجامعة