عدد الزيارات: 1425

تاريخ آخر زيارة: 10:34:05 2024-03-19

وزارة الكهرباء تستعين بخبرات جامعة بنها العلمية لتطوير وتحسين أداء الكابلات الكهربائية

الجمعة 6 سبتمبر 2019 - 09:15:34
وزارة الكهرباء تستعين بخبرات جامعة بنها العلمية لتطوير وتحسين أداء الكابلات الكهربائية

أعلن الدكتور/ جمال السعيد - رئيس جامعة بنها، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة شكل لجنة من المتخصصين فى الوزارة للتواصل مع الفريق البحثى بالجامعة المشرف على رسالة استخدام جزيئات النانو، لتحسين أداء مواد عزل الكابلات الأرضية لتتحمل جهودا أعلى من المعتاد عليها دون الزيادة في مساحة مقطع العزل، وذلك في إطار سياسة الجامعة لربط البحث العلمي بالصناعة ومشاكل المجتمع.

وأوضح السعيد، أن الفريق البحثي مكون من الدكتور محمد مجدي المدرس بقسم الهندسة الكهربائية، والدكتورة هناء محمد ابو المجد أستاذ مساعد الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة بشبرا مع اللجنة المشكلة من قبل وزير الكهرباء والمكونة من المهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس طارق توفيق مستشار وزير الكهرباء لشئون الكابلات الكهربائية، والمهندس مجدي بسيوني رئيس قطاع المواصفات والاختبارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر، وذلك لدراسة إمكانية تطبيق نتائج الدراسة في الشركات المصنعة للكابلات الكهربائية في مصر.
وأضاف أن الجامعة حرصت على وضع البحث العلمي في مركز اهتمامها، وتطوير مخرجاته وربطه بالصناعة واحتياجات المجتمع المحلى، وذلك من خلال تمويل البحوث العلمية وتشجيع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة في تطوير المشروعات البحثية، مؤكدا حرص الجامعة على ربط خطتها الاستراتيجية والبحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة وخطة التكنولوجيا والعلوم والابتكار ورؤية مصر 2030 بما يخدم المشروعات القومية وتوجهات الدولة وسياستها في التنمية المستدامة في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والصحة العامة والمجالات الاجتماعية.
من جانبه، أكد الدكتور ناصر الجيزاوي المشرف على الدراسات العليا حرص جامعة بنها على فتح العديد من قنوات الاتصال مع المؤسسات الصناعية والمجتمعية سواء على نطاق محافظة القليوبية أو على المستوى القومي لتقدم حلولا ابتكارية، من خلال منظومة البحث العلمي وطبقا لمحاور الخطة البحثية بالجامعة وذلك لكافة المستفيدين في مجال الصناعة أو خدمة المجتمع.
وكانت دراسة علمية حديثة بجامعة بنها قدمها الباحث محمد مجدي فوزي درويش المدرس بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بشبرا، قد كشفت عن استخدام جزيئات النانو لتحسين أداء مواد عزل الكابلات الأرضية.
وأشار الباحث إلى أن استخدام هذه التقنية، يساعد على خلق أنظمة عزل جديدة قادرة على تحمل جهود أعلى من المعتاد عليها دون الزيادة في مساحة مقطع العزل.
واستهدفت الدراسة تقديم حل لتحسين معظم الخصائص الكهربائية والميكانيكية والحرارية المتعلقة بعوازل الكابلات الأرضية دون زيادة سمك العزل، وذلك عن طريق استخدام تقنية الجزئيات والدقائق النانوية. منوها إلى أنه جاري تسجيل الدراسة كبراءة اختراع محلية بأكاديمية البحث العلمي.


المصدر: - إبراهيم جودة - إعلام مكتب رئيس الجامعة



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها