عدد الزيارات: 356

تاريخ آخر زيارة: 17:24:53 2018-11-13

جامعة بنها ندوات تعريفية للطلاب الجدد بالبرامج الجديدة داخل كلية الحاسبات والمعلومات

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 01:10:49
 جامعة بنها ندوات تعريفية للطلاب الجدد بالبرامج الجديدة داخل كلية الحاسبات والمعلومات

نظمت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها ندوة تعريفية للطلاب الجدد عن برامج المعلوماتية الطبية وبرنامج امن المعلومات واكتشاف الادلة الجنائية الرقمية واشارت الدكتور هالة حلمي زايد عميد الكلية إلى هذة الندوات تهدف إلى تعرف الطلاب علي البرامج داخل الكلية ومدي اهميتها.
ومن جانبة اوضح الدكتور طارق الششتاوي وكيل الكلية للدرسات العليا والبحوث بانة قد يكون هناك خلط حتى بين المتخصصين بين فرعين جديدين في مجال الحاسبات وهما المعلوماتية الطبية (البرنامج الموجود بجامعة بنها) والمعلوماتية الحيوية (برامج جامعات القاهرة وعين شمس والمنوفية).
المعلوماتية الحيوية هي مجال متعدد يقوم بتطوير طرق وأدوات برمجية لفهم البيانات البيولوجية، تجمع المعلوماتية الحيوية بين علم الأحياء وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء لتحليل وتفسير البيانات البيولوجية. وقد استخدمت المعلوماتية الحيوية في تحليلات للإجابة عن كثير من الاستفسارات البيولوجية. وعموما المعلوماتية الحيوية هي مصطلح شامل لكل الدراسات البيولوجية التي تستخدم برمجة الكمبيوتر كجزء من منهجيتها، خاصة في مجال الجينوميات.
أما المعلوماتية الطبية وتسمى أيضا المعلوماتية الصحية فهي فرع لهندسة المعلومات المطبقة في مجال الرعاية الصحية ، وهي أساسًا إدارة واستخدام معلومات الرعاية الصحية للمرضى. وهو مجال متعدد التخصصات يستخدم تكنولوجيا المعلومات الصحية (HIT) لتحسين الرعاية الصحية من خلال مزيج من الجودة والكفاءة العالية مع تقليل التكاليف. وتشمل التخصصات المشاركة علوم المعلومات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية والعلوم السلوكية وعلوم الإدارة وغيرها. وتعرف مؤسسة NLM المعلوماتية الطبية بأنها "الدراسة متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتبني وتطبيق الابتكارات القائمة على تكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمات الرعاية الصحية وإدارتها والتخطيط لها".
وبالتالي توجد فروق كبيرة جدا بين التخصصين سواء من حيث المناهج الدراسية أو فرص العمل







المصدر: - المكتب الإعلامي