عدد الزيارات: 705

تاريخ آخر زيارة: 11:26:18 2024-03-19

العلاقات الدولية بين جامعة بنها والجامعات الصينية خلال عامين

السبت 23 يوليو 2016 - 01:26:14
العلاقات الدولية بين جامعة بنها والجامعات الصينية خلال عامين

فى إطار خطة جامعة بنها نحو التوجه الدولى وفتح آفاق جديدة للعمل مع الجامعات العالمية، والعمل على وضع جامعة بنها على الخريطة الدولية بدأت الجامعة بقيادة أ.د/ على شمس الدين - رئيس الجامعة فى تجهيز فريق عمل من الكوادر الحاصلين على الدرجات العلمية من الخارج لفتح قنوات تواصل مع الجامعات العالمية من كل بلاد العالم ذات التأثير مثل (إنجلترا – فرنسا – ألمانيا – أمريكا – الصين - اليابان - ... وغيرها)، كان نتيجة هذا الفكر هو تطور كبير ونقلة نوعية فى مجال العمل الدولى وخاصة مع دولة الصين.
نظرا لأن الصين من الدول القيادية والصاعدة علميا بسرعة كبيرة فى منطقة شرق آسيا، وكونها من الدول المحورية على مستوى العالم فقد قررت جامعة بنها أن تكون الصين هى أحد أهم المحاور الدولية التى تعمل معها الجامعة بقوة لنقل أحدث آليات التطور العلمى والأكاديمى، كما أظهر الجانب الصينى إستجابة قوية وتفهم غير مسبوق للتعاون الدولى مع جامعة بنها.

قد كانت أهم ثمار وإنجازات هذا التعاون:

  • عضوية جامعة بنها كممثل للجامعات المصرية فى إتحاد جامعات طريق الحرير الذى يضم أكثر من 138 جامعة عالمية، ثم تمثيل جامعة بنها كأول جامعة فى الشرق الأوسط وإفريقيا كعضو المكتب التنفيذى لجامعات طريق الحرير الجديد الذى تترأسه جامعة Xi’an Jiao Tong كمنسق للشرق الأوسط وإفريقيا. الجدير بالذكر أن مشروع إحياء طريق الحرير الجديد هو من المشروعات القومية للصين والذى توليه الحكومة الصينية إهتماما وأولوية كبرى.
  • شارك أيضا شمس الدين كممثل للجامعات المصرية فى سبتمبر 2015 فعاليات معرض الصين والدول العربية ومنتدى رؤساء الجامعات العربية الصينية والذى عقد فى مدينة ينشوان بمقاطعة نينغشيا، وعلى هامش المعرض قام سيادته بتوقيع عدة إتفاقيات بين جامعة بنها وبعض الجامعات الصينية المتميزة ، كما تم إستضافة سيادته لزيارة عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الصينية.

على الصعيد العلمى والأكاديمى فقد استطاعت جامعة بنها فى السنوات القليلة الماضية:

  • توقيع أكثر من 10 مذكرات تفاهم مع جامعات صينية كبرى وعدد من الإتفاقيات العلمية والتبادل الطلابى، وحصلت جامعة بنها بموجب تلك الاتفاقيات على ما يزيد عن 50 منحة للحصول على الدكتوراه من الصين فى مجالات الهندسة والزراعة والطب البيطرى، وحوالى 10 مهمات علمية لما بعد الدكتوراه ممولة جميعها من الجانب الصينى بالكامل.
  • إستقبال وفودا من قيادات وأساتذة وطلاب الجامعات الصينية فى زيارات هى الأولى من نوعها فى جامعة بنها، كما شاركت الجامعات الصينية فى المؤتمرات الدولية التى نظمتها جامعة بنها، ووعد الجانب الصينى المشاركة مستقبلا فى تنظيم ورش عمل ومؤتمرات مشتركة بين الجانبين.
  • الإتفاق مع جامعة وسط الصين الزراعية على إنشاء مركز صينى مصرى مشترك لتمويل الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الجامعتين.
فى مارس 2016 شاركت جامعة بنها فى فعاليات منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية بجامعة القاهرة بمشاركة عشرين رئيس جامعة صينى بحضور السيدة/ ليو بان دونج - نائب رئيس مجلس الدوله الصينى والذى ناقش أوجه التعاون فى المجالات البحثية والتعليمية، وشارك فى المنتدى وإلتقى الأستاذ الدكتور/ على شمس الدين - رئيس الجامعة، بالسيدة/ ليو يان دونج فى اجتماع مع وزير التعليم المصرى وعدد من رؤساء الجامعات المصرية مما مثل دعما كبيرا للتعاون الأكاديمي المصرى الصيني.

وفيما يلى بيان تفصيلى بالجامعات الصينية التى تعاونت معها جامعة بنها خلال عامى 2015 - 2016 بالرابط التالي:

http://bu.edu.eg/univ_info/ChineseUniversities.php


المصدر:



الشروط والأحكام | المشاركة الإلكترونية | الأسئلة الشائعة
جامعة بنها © 2011-2020
تصميم وتطوير البوابة الإلكترونية بجامعة بنها