عدد الزيارات: 168

تاريخ آخر زيارة:

وزير التعليم العالى: الجامعات المصرية تسعى للقضاء على أزمة الطاقة

الاثنين 5 أكتوبر 2015 - 01:59:35
وزير التعليم العالى: الجامعات المصرية تسعى للقضاء على أزمة الطاقة

شمس الدين: يجب على الجميع المشاركة في تنفيذ المشروع القومى لترشيد الطاقة
أكد الدكتور/ أشرف الشيحى - وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الجامعات المصرية بدراسة المشكلات الحياتية التي يعاني منها المواطن المصري مشيرا إلى أن المراكز البحثية تجري أبحاثها في هذا الشأن للقضاء على أهم المشكلات والتي يأتي في مقدمتها أزمة الطاقة.
وأوضح وزير التعليم العالي - في كلمته أمام مؤتمر الاتجاهات الحديثة في نظم الطاقة الذي نظمته كلية الهندسة بجامعة بنها والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها بحضور الدكتور جمال اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع أنه يجب نشر ثقافة ترشيد الطاقة وأهمية استخدام الطاقة الشمسة والرياح والتنظيم كبديل عن الطاقة المولدة للكهرباء.
ولفت الوزير إلى أن جامعات مصر، تطبق من خلال مراكزها البحثية بالتعاون مع وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الذرية فكرة التعاون المشترك للوصول إلى الهدف المأمول خلال الفترة المقبلة.
من جانبه قال الدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها إن قطاع خدمة المجتمع بالجامعة يقوم بتحديد القضايا التي تلقى اهتماما وقبولا لدى المواطن البسيط لتحقيق مبدأ التلاحم بين الجامعات والمجتمع مشيرا إلى أن قضية استخدام الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء ليست ذات طابع محلي، وإنما طابعها دولي.
وأكد شمس الدين أنها قضية تهم 90 مليون مصري، مطالبا بأن يكون للمواطن المصري دورا في تنفيذ المشروع القومي ولو كان بترشيد استهلاكه من الكهرباء، موضحا أن هناك إقبال دولي كثيف من دول العالم المختلفة لتنفيذ مشروع إنتاج الطاقة من المخلفات.
فيما أكد الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع أن أهم المشكلات التي كان يعانى منها البحث العلمى في مصر أن كل يعمل في جزره المنعزلة إلا أن الجميع تدارك هذه الخطورة وأصبحت الأوضاع حاليا يسيطر عليها التفاعل والمشاركة من أجل الوصول إلى نتائج حقيقية تساهم في عبور الأزمات.
وأضاف نائب رئيس الجامعة أن الصيغ النهائية التي سيخرج بها المؤتمر سيكون لها دور فاعل في إنجاز مشروع الطاقة المتجددة.
وأضاف الدكتور السيد القاضى عميد كلية الهندسة بشبرا أن الكلية بها قسم تعليمى للطاقة المتجددة يبلغ عمره عامين لافتا إلى أن خريجى هذا القسم ستكون لديهم القدرة كاملة في استخدام الموارد الطبيعية لإنتاج الطاقة مشيرا الى أن مراكز البحث تسعى لتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وشدد عميد هندسة شبرا على أن الدولة تسعى لإنهاء أزمة الكهرباء على أن يتم توفير الطاقة البديلة بالتعاون مع وزارة الكهرباء موضحا وجود بروتوكولات تعاون بين الكلية والمراكز البحثية بالوزارات والهيئات المختلفة.







المصدر: - إبراهيم جودة – إعلام مكتب رئيس الجامعة

كلمات دلالية: