عدد الزيارات: 2

تاريخ آخر زيارة: 07:26:56 2018-08-19

الأعلى للجامعات بجامعة بنها يوافق على تشكيل لجنة لمشاركة طلاب الجامعات في محو أمية صغار السن

السبت 28 مارس 2015 - 09:14:17
الأعلى للجامعات بجامعة بنها يوافق على تشكيل لجنة لمشاركة طلاب الجامعات في محو أمية صغار السن

أعلن الدكتور/ السيد عبدالخالق - وزير التعليم العالي أنه لا اعتماد لأى شهادة من المجلس الأعلى للجامعات إلا إذا كانت المؤسسة التعليمية حاصلة على ترخيص من وزارة التعليم العالي وأوضح أن الوزارة حذرت الطلاب وأولياء الأمور من الكيانات غير الشرعية التي تدعى تقديم الخدمات التعليمية.
جاء ذلك خلال رئاسته لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت والذى عقد بجامعة بنها وبحضور الدكتور/ محب الرافعى - وزير التربية والتعليم والمهندس/ محمد عبدالظاهر - محافظ القليوبية والأستاذ الدكتور/ على شمس الدين - رئيس جامعة بنها ورؤساء الجامعات المصرية.
وأكد الوزير على دور الأقسام العلمية في تطوير ومراجعة المقررات التعليمية وذلك في إطار حرية البحث العلمي المكفولة للأقسام وأعضاء هيئات التدريس كما تناول الوزير أهمية وضع الآليات اللازمة لتطوير برامج التعليم المفتوح وذلك من حيث الجودة والنوعية والأعداد وأشار إلى ضرورة الاستفادة من توصيات المؤتمرات التي ناقشت برامج التعليم المفتوح.
من جانبه وافق المجلس على اقتراح جامعة بنى سويف بإنشاء مركز تنمية الموهوبين والمبدعين والمبتكرين كوحدة ذات طابع خاص بالجامعة وإعتماد لائحته المالية والإدارية ووافق على كتاب جامعة طنطا بشأن التقرير النهائى للجنة العليا لوضع إستراتيجية لزيادة أعداد الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد.
كما وافق المجلس على توصية لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلى بإلتحاق طلاب الصم والبكم بكليات التربية والتربية النوعية بالجامعات المصرية ووافق على إقتراح جامعة القاهرة بتعديل مسمى معهد الدراسات والبحوث التربوية إلى كلية الدراسات العليا للتربية ووافق على إنشاء معهد الدراسات والبحوث الإستراتيجية بدول حوض النيل بجامعة الفيوم.
من جانبه عرض الدكتور/ محب الرافعى - وزير التربية والتعليم فكرة مشاركة طلاب الجامعات في مشروع لمحو الأمية للمرحلة العمرية 10 سنوات فأكثر ويستعان في ذلك بطلاب الجامعات الذين يصل عددهم لنحو 3 ملايين طالب وطالبة وأكد على أهمية دور الجامعات في هذا المشروع القومي واقترح وزير التعليم العالى تشكيل لجنة مشتركة من الجامعات ووزارة التربية والتعليم لوضع الآليات المناسبة لذلك. من ناحية أخرى شهد الوزير وبحضور وزير التربية والتعليم ومحافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها ورؤساء الجامعات ومدير منظمة العمل الدولية بالقاهرة حفل توزيع شهادات دورة تدريب المدربين لبرنامج تعرف إلى عالم الأعمال وبرنامج تعرف إلى عالم الأعمال عبر الإنترنت. وفى كلمتة اكد الوزير أكد على ضرورة الاهتمام ببرامج ريادة الأعمال في الجامعات وأهمية ربط البرامج التعليمية بالصناعة وأوضح أن البرامج التعليمية التطبيقية سوف تساهم في الحد من البطالة وتأهيل الخريجين لسوق العمل.
وأعلن الدكتور عبد الخالق أننا بصدد استحداث برامج تساعد الطلاب على الإلتحاق بسوق العمل ويجرى حاليا إعداد خريطة للتخصصات المطلوبة على مستوى مرحلة البكالوريوس وخريطة أخرى للدراسات العليا وأوضح الوزير أن عملية التطوير أصبحت ضرورة حتمية يجب الإسراع فيها.







المصدر: - إبراهيم جودة – إعلام مكتب رئيس الجامعة

كلمات دلالية: