عدد الزيارات: 284

تاريخ آخر زيارة:

السفير الكوسوفي بجامعة بنها: توقيع 8 إتفاقيات مع مصر في مجالات التعليم العالي والثقافة والشباب والرياضة

الأربعاء 25 مارس 2015 - 10:14:46
السفير الكوسوفي بجامعة بنها: توقيع 8 إتفاقيات مع مصر في مجالات التعليم العالي والثقافة والشباب والرياضة

أكد الدكتور/ بكر إسماعيل - السفير الكوسوفي بالقاهرة بأن مصر دائما هي قبلة العلم والعلماء على مستوى العالم مشيرا بأن مجمع الدول إستفادت من الخبرات المصرية في مختلف المجالات خلال السنوات الماضية باعتبارها أرض الحضارات دائما في تاريخ الإنسانية.
وأشار السفير خلال لقائه بالمهندس/ محمد عبدالظاهر - محافظ القليوبية والأستاذ الدكتور/ علي شمس الدين - رئيس جامعة بنها وطلاب الجامعة بحضور الدكتور/ جمال إسماعيل والدكتور/ سليمان مصطفى والدكتور/ هشام أبوالعينين نواب رئيس الجامعة بأنه لا أحد يستطيع أن ينسى دور مصر إلهام إتجاه الشعب الكوسوفي مشيرا بأن مصر من أكبر الدول التي ساعدتنا أيام الإحتلال الصيربي حيث قدم الهلال الأحمر المصري 4 طائرات مساعدة للاجئيا الكوسوفيين.
وتابع خلال اللقاء بأنه قد تم توقيع 8 إتفاقيات بين مصر وكوسوفيا جاري تفعيلها خلال المرحلة القادمة كانت في مجالات هامة منها الشباب والرياضة والتعليم العالي والثقافة والغرف التجارية فضلا عن تتوقيع عدد من البروتوكولات العلمية مع الجامعات المصرية وكذلك إرسال بعثات تعليمية في الأزهر الشريف.
وأكد السفير بأن مصر دائما لها دورها في الثقافة الألبانية والتراث الشعبي عند كوسوفيا قائلا بأن الأم الكوسوفية عندما تدعوا لإبنها فإنها تدعو أن يزور مصر باعتبارها رمز الخير والبركة.
وقال بأن الفترة القادمة سوف تشهد زيادة حجم التبادل التجاري والصناعي بين مصر وكوسوفيا مشيرا بأنه جاري تأسيس سفارة كوسوفيا بالقاهرة والتي ستكون من أكبر السفارات على مستوى العالم.
من جانبه قال المهندس/ محمد عبدالظاهر - محافظ القليوبية بأنه قد تم توقيع إتفاقية تعاون بين دولة كوسوفيا والغرفة التجارية بالمحافظة مشيرا بأن المرحلة المقبلة سوف تشهد توسيع قاعدة الإتصال بين الجانبين وزيادة المشروعات الإستثمارية خاصة الزراعية بإعتبار أن القليوبية تتميز بزراعة الخضر والفاكهة.
فيما أكد الدكتور/ علي شمس الدين - رئيس جامعة بنها بأن الشعب المصري مرتبط بالشعب الكوسوفي منذ عهد محمد علي وتربطهما علاقات جيده مشير بأنه سوف يتم تنظيم عدد من المنح الدراسية المجانية للطلاب الكوسوفيين للدراسة في بعض البرامج باللغة العربية والإنجليزية بمختلف كليات الجامعة فضلا عن توفير إقامة لهم في المدن الجامعية.







المصدر: - إبراهيم جودة – إعلام مكتب رئيس الجامعة

كلمات دلالية: