عدد الزيارات: 46

تاريخ آخر زيارة:

القافلة الزراعية بجزيرة بلى ... تشجير وندوات وتوعية زراعية

الاثنين 15 أبريل 2013 -
القافلة الزراعية بجزيرة بلى ... تشجير وندوات وتوعية زراعية

عقدت القافلة الزراعية عدد من الندوات، حيث تضمنت ندوة بعنوان "الأمراض النباتية" والتى تناولت الأمراض التى تصيب المحاصيل الزراعية، وألقى الندوة أ.د/ عبدة مهدى - وكيل كلية الزراعة والمشرف على القافلة وحضر الندوة العديد من الفلاحين بالاضافة إلى مسئولى القرية، وذلك لعرض المشاكل التى تواجة فلاحى الجزيرة ومن ضمن المشاكل (عفن الفراولة، مشاكل التهجين، البياض الدقيقى للفاصوليا) وقدم د/ عبدة مهدى العديد من الإرشادات منها إتباع (الدورة الزراعية، زراعة الصنف المقام عند الشراء، وتغير المحصول كل سنة).
كما قام الفلاحين بعرض مشكلة التكلفة التى تقع على عاتق الفلاح وحدة وليس للدولة آى دور في ذلك. كما قام د/ راشد زغلول بندوة آخرى تحت عنوان "السماد العضوى" حيث تناول طريقة عمل الكومبوست "السماد العضوى" وما له من فؤائد في مكافحة الأمراض الفطرية، وإمداد الأرض بالعناصر الكبرى وبناء تربة خصبة، وإثراء التربة بالكائنات الحية الدقيقة المفيدة، كما يساعد في التخلص من المواد السامة.
وقد تم زراعة شجر في أماكن مختلفة بالقرية مما جعل هذه المنطقة تجذب الناظرين إليها وكانت تلك الأشجار من أنواع الفيكس. وذلك برئاسة أ.د/ إبراهيم محمد عبد العليم وتم القيام بأعمال التشجير في حضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وهم: أ.د/ عبدة مهدى، أ.د/ راشد زغلول، أ.د/ صديق محسن، د/ عبد الله السيد الحضرى. وقد أنجز هذا العمل ثمانية من الطلاب بصحبة ثلاثة عمال وذلك بالتعاون بينهم بروح الفريق ورغبتهم في تشجير هذه المنطقة للارتقاء بها وتحسين مظهرها .

القافلة البيطرية (الكشف عن 127 حالة)

في إطار فاعليات الأسبوع الإقليمى السادس لجامعة بنها توجهت القافلة البيطرية إلى جزيرة بلى برئاسة أ.د/ محمد مرسى رمضان - وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطرى وهم: أ.د/ جمال سوسة، د/ ياسر فؤاد، د/ محمد راعى، د/ رباب راشد .
وقد قامت القافلة بالكشف عن 127 حالة بيطرية موزعين كالاتى: (10) حالات باطنة، (12) حالة ولادة، (3) حالات جراحة، (50) حالة هزال، (30) حالة دواجن، (2) حالة من الحمى القلاعية (20) حالة تحصين ضد الأمراض ، وتم تقديم تلك المجهودات من قبل القافلة البيطرية لمكافحة الأمراض وعلاج الحيوانات للارتقاء بالثروة الحيوانية داخل القرية .
وفي هذا الصدد ذكر أ.د/ جمال سوسة - المشرف العام على الأسبوع الإقليمى أن أهالى القرية أبدوا سعادتهم بزيارة القافلة للقرية، وفي النهاية وجهوا خالص الشكر للقرية على أهتمامهم بالمجتمع والبيئة.







المصدر: قطاع رئيس الجامعة - الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام - إدارة الإعلام

كلمات دلالية: